نفي جزائري لإهانة وفد المغرب الإعلامي في القمة العربية.. واستنكار بالرباط

الاثنين 31 أكتوبر 2022 09:48 م

نفى مصدر جزائري، الإثنين، ما قاله سياسيون وإعلاميون في المغرب حول معاملة مهينة تعرض لها الوفد الإعلامي المغربي الذي ذهب إلى الجزائر لتغطية فعاليات القمة العربية الـ31 التي تستضيفها الأخيرة، الثلاثاء، ما دفعه لمغادرة البلاد والعودة إلى الرباط.

بدورها، نددت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين المغربية بما وصفته بـ "الفضيحة" المتمثلة بـ "ضغوطات وتحرشات" للوفد الإعلامي الرسمي. 

واعتبر المصدر الجزائري أن ما ينشره الإعلام المغربي "مجرد ادعاءات وأكاذيب لا صحة لها"، مفندا مزاعم "طرد" أعضاء الوفد الإعلامي الرسمي المغربي.

وقال المصدر إن الوفد المغربي "تمت معاملته وفق الإجراءات المتبعة من طرف جامعة الدول العربية، كما تلقى منذ حلوله بالجزائر نفس المعاملة التي تليق بضيوف الجزائر من الوفود الصحفية وسائل الإعلام وتوفير كل وسائل الراحة"، مضيفا أن الاعتمادات سلمت لجميع أعضاء الفريق الصحفي المغربي دون استثناء، بحسب ما نقل موقع "الحرة".

بدورها، نقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية بيانا عن الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين المغربية، والتي نددت بما وصفته بـ "الفضيحة" لـ "إرغام الوفد الإعلامي الرسمي المغربي (القناة الأولى)، على مغادرة الأراضي الجزائرية"، عشية انعقاد القمة العربية.

وذكرت الجمعية أن الوفد الإعلامي تعرض "لضغوطات والتحرشات والتحقيقات الأمنية وساعات الانتظار الطويلة في مطار بومدين" بالجزائر.

وأوضحت الجمعية في البيان أنها "تلقت شهادات وتصريحات من إعلاميين كانوا ضمن البعثة الرسمية المغربية، سردوا فيها معاناة دامت أكثر من ست ساعات، تعرضوا خلالها إلى أبشع أنواع المعاملة من قبل الأجهزة الأمنية الجزائرية بمختلف أنواعها، رغم أن الإعلاميين أدلوا بجميع الوثائق والبيانات والبطاقات التي تدل على هوياتهم"، وفقا لما نقلته الوكالة الرسمية.

وأضافت الجمعية أن "السلطات الجزائرية رفضت دخول الوفد الإعلامي المغربي الرسمي عبر خط جوي مباشر"، مشيرا إلى أن الإعلاميين المغاربة "اضطروا إلى السفر عبر طائرة إلى باريس، ومنها إلى العاصمة الجزائر لأداء واجبهم المهني، قبل أن يتعرضوا إلى ما يشبه الاعتقال التعسفي، الذي انتهى بتجريدهم من صفتهم الصحفية، ونزع معداتهم وكاميراتهم، والسماح لهم بالدخول إلى التراب الجزائري، كمواطنين فقط".

وتابعت أنه "أمام هذه التصرفات المشينة، التي تكررت للمرة الثانية في ظرف أقل من ثلاثة أشهر مع وفود إعلامية مغربية، تعلن الجمعية الوطنية إدانتها لهذا السلوك غير الحضاري الذي ينم عن غياب دولة مدنية بهذا القطر المغاربي، مؤمنة بحرية الصحافة والتعبير وتحرك الإعلاميين لنقل الأخبار باستقلالية، وتعويضها بثكنة للعسكر تتحكم في أنفاس الأجانب والصحفيين، وتعتبر كل وافد من المغرب، هو عدو بالضرورة".

كما استنكرت الجمعية "التعامل البوليسي والاستخباراتي المفرط الذي تعرض له زملاؤنا في القناة الأولى، وإجبارهم على العودة إلى المغرب، دون التمكن من تغطية أشغال قمة عربية يشارك فيها المغرب".

وانتقدت الجمعية "انكشاف ادعاء حسن الجوار وجمع شمل الشعوب والدول العربية الذي ترفعه الحكومة الجزائرية شعارا لهذه القمة، بعد أن ضاق صدر العسكر عن استقبال إعلاميين".

ودعت الجمعية "الهيئات الإعلامية الجزائرية النزيهة والحرة لإدانة هذه التصرفات المتكررة مع الصحافة المغربية"، كما دعتها إلى "مراقبة هذا السلوك، وإدانته وإصدار موقف رسمي منه".

وخلصت الجمعية إلى أنها "تحتفظ بحقها في سلك جميع المساطر القانونية، وطنيا ودوليا، لرد الاعتبار إلى الإعلام المغربي، ضد الغطرسة الجزائرية، وعقلية الانغلاق".

في الوقت ذاته، نشرت وكالة الأنباء الجزائرية تقريرا، الإثنين، حول "الترحيب" بالوفود الأجنبية، مستعينة بشهادات من مراسلين قادمين من دول عربية للحديث عن تجربتهم.

وذكرت الوكالة أن المركز الإعلامي التابع للقمة "تحول إلى خلية نحل من حيث التواجد الكبير للمهنيين من شتى الوسائل الإعلامية"، مؤكدة، على لسان صحفي قدم من الإمارات، أن الوفود الإعلامية الأجنبية "خصت بحفاوة الاستقبال والترحاب".

وفي وقت سابق، الإثنين، قال وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، إن ملك البلاد "محمد السادس" لن يحضر القمة في الجزائر "لاعتبارات إقليمية"، بحسب تصريحات له نقلتها قناة "العربية" السعودية.

وأوضح أن "ثلث" الوفد الإعلامي المغربي عاد من المطار في الجزائر "لسبب غير واضح".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية المغربية القمة العربية الوفد الإعلامي المغربي

المغرب يحتج على نشر قناة جزائرية خريطة للمملكة "دون صحراء"

الجزائر: مشاركة ملك المغرب بالقمة كانت ستحقق فرصة للقاء الزعيمين