تراجعت 1%.. قيود كورونا في الصين تهبط بأسعار النفط

الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 05:17 ص

تراجعت أسعار النفط، الثلاثاء، لتواصل خسائرها التي بلغت 1% في الجلسة السابقة، مع زيادة مخاوف تباطؤ الطلب على الوقود في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بسبب قيود "كوفيد-19".

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير/كانون الثاني 4 سنتات إلى 92.77 دولار للبرميل بحلول الساعة 0112 بتوقيت جرينتش. وانتهى عقد ديسمبر/كانون الأول، الإثنين عند 94.83 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 1%.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا، أي 0.2%، إلى 86.35 دولار للبرميل.

وأجبرت قيود "كوفيد-19" في الصين على إغلاق منتجع ديزني في شنجهاي، يوم الإثنين بصورة مؤقتة، بينما قد ينخفض إنتاج هواتف أيفون التابعة لشركة أبل في منشأة كبيرة بالصين بنسبة 30% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت "تينا تينج" المحللة في "سي.إم.سي ماركتس": "مع تمسك الصين بسياسة صفر كوفيد، طغت توقعات الطلب على النفط على رقم قياسي لبيانات صادرات النفط الأمريكية من الأسبوع الماضي".

وتسببت قيود الوباء الصارمة في انخفاض نشاط المصانع في الصين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وخفض وارداتها من اليابان وكوريا الجنوبية.

وقفز إنتاج النفط الأمريكي إلى ما يقرب من 12 مليون برميل يوميا في أغسطس/آب، وهو أعلى مستوى منذ بداية جائحة "كوفيد-19"، ما تسبب في ضغط على الأسعار، حتى مع إعلان شركات النفط الصخري أنها لا تتوقع تسارع الإنتاج في الأشهر المقبلة.

وأغلق خاما برنت وغرب تكساس على ارتفاع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ليسجل الخامان أول مكاسب شهرية منذ مايو/أيار الماضي، وذلك بعدما أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء في مقدمتهم روسيا عن خطط لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا.

ورفعت "أوبك" توقعاتها للطلب العالمي على النفط على المدى المتوسط والطويل قائلة إن هناك حاجة إلى استثمارات بقيمة 12.1 تريليون دولار لتلبية هذا الطلب على الرغم من التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا كوفيد أسعار النفط الصين قيود

انخفاض جديد للنفط على وقع مخاوف الإنتاج الأمريكي والطلب الصيني

بصورة طفيفة.. النفط يعاود الارتفاع بفعل تراجع الدولار

كورونا يغلق منطقة تضم أكبر مصانع آيفون في تشنجتشو الصينية

مع تراجع الدولار وقرب سريان حظر أوروبي.. أسعار النفط تقفز 5% عند التسوية

الصين.. تسجيل أكبر زيادة بإصابات كورونا اليومية في 6 أشهر

صرامة الصين مع كورونا تهبط بأسعار النفط 2%