البرلمان اللبناني يحدد موعدا خامسا لانتخاب رئيس البلاد

الخميس 3 نوفمبر 2022 08:45 م

حدد رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري"، الخميس المقبل، موعدًا لانتخاب رئيس جمهورية جديد، خلفًا للرئيس المنتهية ولايته "ميشال عون".

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لمجلس النواب أن "بري" حدد يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري موعدًا لجلسة جديدة لانتخاب رئيس الجمهورية.

ومنتصف ليل الإثنين/الثلاثاء، انتهت ولاية "عون"، ودخل لبنان في فراغ رئاسيّ، في مشهد يتكرّر للمرة الرابعة منذ استقلال البلاد عن الاستعمار الفرنسي عام 1943.

ومنذ بداية سبتمبر/أيلول الماضي، أخفق نواب البرلمان 4 مرات في انتخاب رئيس للبلاد، وسط توقعات بشغور رئاسي قد يمتد عدة أشهر.

ومطلع الشهر نفسه، بدأت مهلة دستورية تستمرّ شهرين لانتخاب رئيس جديد للبنان من جانب النواب، انتهت بحلول 31 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.

ووفق مراقبين، فإن التوافق على انتخاب رئيس للبنان ينتظر توافقات إقليمية ودولية، وربما يرتبط باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، الذي جرى بوساطة أمريكية.

وتدوم فترة ولاية الرئيس اللبناني 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ولا يجوز إعادة انتخابه لمنصب نفسه إلا بعد مرور 6 سنوات على انتهاء ولايته الأولى.

ولا يُلزم الدستور الراغبين في خوض انتخابات الرئاسة بتقديم ترشيحات مسبقة، حيث يمكن لأي نائب أن ينتخب أي لبناني ماروني (وفق العرف السائد لتقاسم السلطات طائفيًا)، شرط ألا يكون هناك ما يمنع أو يتعارض مع الشروط الأساسية مثل العمر والسجل العدلي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان انتخابات رئيس الجمهورية

للمرة الرابعة.. برلمان لبنان يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

جيوبوليتكال: هكذا وصل لبنان إلى مرحلة الانهيار الكامل

للمرة الخامسة.. برلمان لبنان يفشل في انتخاب رئيس جديد

للمرة الـ11.. البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس جديد والليرة تواصل الانهيار