ماذا تعني نتائج الانتخابات النصفية بالنسبة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة؟

الجمعة 18 نوفمبر 2022 03:23 ص

سيحد الكونجرس المنقسم بشكل كبير من استجابة الولايات المتحدة لقضايا السياسة الخارجية المشحونة سياسيًا مثل الهجرة وتغير المناخ. لكن التأثير سيكون أكثر تواضعًا على نهج واشنطن تجاه القضايا الحرجة مثل احتواء نفوذ الصين ومساعدة أوكرانيا على صد الغزو الروسي.

وتركت انتخابات التجديد النصفي في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الولايات المتحدة مع حكومة وكونجرس منقسمين، مع احتفاظ الحزب الديمقراطي بالسيطرة على مجلس الشيوخ وسيطرة الحزب الجمهوري على مجلس النواب. وبينما كان أداء الجمهوريين أقل من التوقعات، كانت النتيجة الإجمالية متوقعة إلى حد كبير، حيث أصبحت النتيجة المقسمة أمرا متكررا في السنوات الأخيرة بالنسبة لانتخابات التجديد النصفي.

وأكدت نتائج الانتخابات الاستقطاب الداخلي العميق في الولايات المتحدة، ما سيدفع واشنطن للتركيز على الداخل ويحد من تحركاتها في الخارج خلال العامين المقبلين على الأقل.

لقد أعادت الانتخابات التأكيد على الاتجاه طويل الأمد للاستقطاب في النظام السياسي الأمريكي الذي لا يحدث فقط بين الديمقراطيين والجمهوريين، ولكن أيضًا بين الديمقراطيين التقدميين والمعتدلين وبين الرئيس السابق "دونالد ترامب" وبقية الحزب الجمهوري.

وسيجبر توازن القوى بين الديمقراطيين والجمهوريين كلاً من البيت الأبيض والكونجرس على مراعاة تأثير القرارات الخارجية على البيئة السياسية المحلية.

ويعني الاستقطاب العميق في الكونجرس المنقسم أن معظم التشريعات الرئيسية ستفشل أيضًا.

ومنذ تسعينات القرن الماضي عندما كان الحزب الجمهوري يسيطر على مجلس النواب، التزم إلى حد كبير بما يسمى بقاعدة "هاسترت"، وهو اتفاق غير رسمي على عدم إقدام رئيس مجلس النواب على طرح تشريع للنقاش ما لم يؤيده أغلبية حزبه. ومن المرجح أن يستخدم الجمهوريون هذه القاعدة غير الرسمية مرة أخرى بمجرد استعادة السيطرة على مجلس النواب في يناير/كانون الثاني.

وسيؤدي هذا إلى تقليص قدرة الديمقراطيين على تمرير التشريعات مع مجموعة صغيرة من الجمهوريين. 

وعلى مستوى استراتيجي، فإن انشغال الولايات المتحدة بالداخل سيمنح دولًا أخرى مساحة أكبر لتشكيل السياسة العالمية، بما في ذلك خصوم الولايات المتحدة مثل إيران والصين وروسيا، وكذلك حلفاء الولايات المتحدة مثل فرنسا وألمانيا واليابان.

وسيكون لنتائج الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة آثار محددة على عدد من المجالات الجيوسياسية الرئيسية:

أوكرانيا

من المرجح أن يوافق الكونجرس المنتهية ولايته على حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا لعام 2023. ولكن بمجرد سيطرتهم على مجلس النواب في يناير/كانون الثاني المقبل، سيزيد الجمهوريون عمليات التدقيق في دعم "بايدن" لأوكرانيا، حيث أشار رئيس مجلس النواب الجمهوري المستقبلي "كيفن مكارثي" في ​​أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أن حزبه "لن يكتب شيكًا على بياض لأوكرانيا" بينما تواجه الولايات المتحدة تباطؤًا اقتصاديًا.

وبالرغم من إبطاء عملية الموافقة على المساعدات الإضافية، سيظل الجمهوريون في نهاية المطاف منقسمين بشأن هذه المسألة، ما يعني أنه من المرجح أن تتم الموافقة على مثل هذه المساعدات، حتى لو كانت بمبالغ أقل.

لذلك من غير المرجح أن تؤدي جلسات الاستماع في مجلس النواب وزيادة التدقيق في سياسة إدارة "بايدن" تجاه أوكرانيا إلى تغييرات حقيقية على المدى القريب.

الصين

بشكل عام، يدعم كلا الحزبين اتباع نهج متشدد تجاه الصين لكبح تطور قطاع التكنولوجيا في الدولة الآسيوية. ويعد هذا الملف من الملفات القليلة التي يمكن أن تشهد مفاوضات مثمرة بين الحزبين، حيث يتفق الجمهوريون والديمقراطيون على فرض المزيد من القيود على قطاع التكنولوجيا في الصين وربما حتى آلية جديدة لمراجعة الاستثمار الخارجي في قطاع التكنولوجيا في الصين.

ومع ذلك، قد يكون أي تشريع في هذا الصدد أضيق نطاقًا أو قد يكون له بعض المنحنيات لحماية مصالح الشركات الأمريكية، نظرًا لأن الجمهوريين يتخذون مواقفًا تتماشى بشكل وثيق مع الشركات.

لكن ستكون هناك نقطة خلاف رئيسية في هذا الملف تتعلق بسياسة "بايدن" التي تستهدف تقليل اعتماد الولايات المتحدة اقتصاديا على الصين عبر تعزيز التصنيع محليا.

وقد انتقد العديد من الجمهوريين المحافظين مالياً توجه "بايدن" باعتباره سيكلف الولايات المتحدة مليارات من الدولارات لدعم قطاعات مختلفة.

إيران

من المرجح أن يطالب الجمهوريون في مجلس النواب بمنح الكونجرس سلطة مراجعة و/أو التصويت على أي اتفاق ينبثق عن المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران، في حالة استئناف تلك المحادثات.

وبينما قد يعقد ذلك المفاوضات، فمن غير المرجح أن تعود الولايات المتحدة وإيران إلى طاولة المفاوضات في أي وقت قريب خاصة وسط حملة القمع الوحشية التي تشنها طهران ضد الاحتجاجات المستمرة داخل إيران والدعم العسكري المتزايد للقوات الروسية في أوكرانيا.

ومن المحتمل أن ترى الولايات المتحدة تفرض المزيد من العقوبات على إيران على المدى القصير.

وقد يعمل المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون معًا لصياغة تلك العقوبات الجديدة  لكن من المرجح أن يحاول صقور إيران في الحزب الجمهوري أيضًا إضافة المزيد من التعقيدات التي تجعل من الصعب تعليق العقوبات وفق أي اتفاق مستقبلي مقابل الحصول على امتيازات في الملف النووي.

المصدر | ستراتفور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن الانتخابات النصفية السياسة الأمريكية إيران أوكرانيا حرب أوكرانيا الكونجرس