بعد مشاورات مع قطر.. فيفا يحظر بيع الكحول بمحيط ملاعب المونديال

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:52 ص

حظر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجمعة، بيع المشروبات الكحولية للمشجعين في محيط الملاعب الثمانية لمونديال قطر 2022، وذلك بعد "مناقشات" مع الدولة المضيفة، قبل يومين من انطلاق منافسات البطولة.

وقال بيان أصدره "فيفا"، إن بيع المشروبات الكحولية سيكون محصوراً فقط بمناطق المشجعين، مع "إزالة مراكز بيع الجعة من محيط ملاعب كأس العالم 2022 في قطر".

وأوضح أنه سيسمح ببيع البيرة الخالية من الكحول في جميع الاستادات الثمانية.

وأضاف البيان: "ستواصل سلطات البلد المضيف وفيفا ضمان أن توفر الملاعب والمناطق المحيطة تجربة ممتعة ومحترمة لجميع المشجعين".

 

وبخصوص شركة "بدويايزر" المختصة بتوزيع الكحول خلال كأس العالم، أكد البيان: "يقدر منظمو البطولة تفهم الشركة ودعمها المستمر لالتزامنا المشترك لتلبية احتياجات الجميع خلال كأس العالم".

ويأتي الموقف القطري في تراجع عن قرار سابق، تمثل بالسماح أن تبيع الراعي الرئيسي لكأس العالم "بدويايزر"، الجعة الكحولية داخل المنطقة المحددة لمن يحملون التذاكر في محيط كل من الملاعب الثمانية قبل 3 ساعات وبعد ساعة واحدة من كل مباراة.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلت عن مصادر أن قرارا مفاجئا قد صدر بنقل الخيام المخصصة لبيع مشروبات الجعة "البيرة" التي تنتجها شركة "Budweiser" الأمريكية إلى مواقع بعيدة عن الملاعب الثمانية المخصصة لاستقبال مباريات كأس العالم في قطر. 

وبينت وكالة "أسوشيتد برس" أن الشركة، التي حصلت على شراكة مع "فيفا" في بطولة 1986، تدفع عشرات الملايين من الدولارات في كل كأس عالم للحصول على حقوق حصرية لبيع الجعة في الملاعب.

من جهتها، قالت متحدثة باسم الشركة إنهم علموا بذلك القرار، السبت الماضي، وقبل 8 أيام من انطلاق البطولة في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، موضحة أنهم يعملون بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لنقل منافذ البيع إلى مواقع أخرى.

وأوضحت أن "تركيزنا ينصب على تقديم أفضل تجربة ممكنة للمستهلك في ظل الظروف الجديدة"، دون الكشف عما إذا كانت الشركة سوف تحصل على الحقوق التي تستحقها بموجب عقودها.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، نقلت "رويترز" عن مصدر مطلع على خطط البطولة، أن قطر ستسمح لحاملي تذاكر مباريات كأس العالم شراء الجعة (البيرة) التي تحتوي على نسبة كحول، قبل 3 ساعات من انطلاق المباراة، ولمدة ساعة بعد صفارة النهاية، وأنه لن يسمح بالبيع خلال وقت المباراة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكحول في قطر مونديال قطر كأس العالم

سفير قطري: المونديال فرصة عظيمة لتخفيف المفاهيم الخاطئة

مجلة بريطانية تنتقد "التحيز الأعمى" في الحملة ضد مونديال قطر

ن. تايمز: درس مونديال قطر.. كرة القدم ليست حكرا على أوروبا

المونديال الأغلى.. بلومبرج: قطر أنفقت 300 مليار دولار على كأس العالم

"سأضحككم.. يوجد هنا الكثير من المساجد".. صحفي فرنسي وصل لقطر يثير غضب المسلمين

صحيفة: حظر الجعة في المونديال جاء بقرار حاسم من العائلة المالكة القطرية

الكاتب الشهير ستيفن كينج يتضامن مع قطر في قرار حظر الخمور بملاعب المونديال

شعروا بالأمان.. الجارديان: منع الكحول في مونديال قطر يغير ثقافة المشجعين

بي بي سي: لماذا تشعر النساء بالأمان في مونديال قطر؟