Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

مصر: 2283 انتهاكاً في 3 أشهر وحبس صناع محتوى وتحقيق مع 5 أشخاص بعد اختفاء قسري سنوات

مصر.. 538 حكما بالإعدام في 2022 مقابل 295 في 2020

إعلام إيراني: مجهولون قتلوا إمام مسجد سني حرقا بالبنزين

غيابيا.. حكم قضائي جديد بسجن النائب التونسي ياسين العيّاري

بسبب مقابلة مع والد أميني.. إدانة صحفية إيرانية دون جلسة محاكمة

Ads

خبراء أمميون ينتقدون إجراءات مصر لترهيب ناشطي المناخ

السبت 19 نوفمبر 2022 03:01 م

أعرب خبراء أمميون، عن قلقهم إزاء "التأثير المخيف" لبعض الإجراءات في مؤتمر شرم الشيخ للمناخ (كوب 27)، على نشطاء في البيئة، وحثوا السلطات المصرية على ضمان سلامتهم ومشاركتهم الكاملة.

ووفق موقع أخبار الأمم المتحدة، فقد تلقى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تقارير عن تعرض نشطاء لاستجواب بأسئلة تطفلية في المطار عند دخولهم الأراضي المصرية، مما أثار المخاوف من أن المعلومات التي تم جمعها حول أنشطة منظمات المجتمع المدني خلال (كوب 27) يمكن أن يساء استخدامها.

وقال الخبراء، إن مدافعا عن حقوق الإنسان كان من المقرر أن يحضر القمة، منع من دخول البلاد.

وتابعوا في بيان: "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء ما ورد من أعمال مضايقة وترهيب من قبل المسؤولين المصريين، وانتهاك حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان والمدافعين عن البيئة في (كوب 27) من المصريين وغير المصريين، بما في ذلك حقهم في التجمع السلمي والتعبير والمشاركة الفعّالة".

وكان الخبراء قد أصدروا بيانا صحفيا الشهر الماضي، قبل انطلاق أعمال مؤتمر المناخ، أثاروا فيه شواغلهم ودعوا إلى المشاركة الكاملة والآمنة للجهات الفاعلة في المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان دون انتقام.

مع ذلك، فقد تلقى الخبراء، وفق البيان الجديد، تقارير وأدلة متعددة من جهات فاعلة في المجتمع المدني، بما في ذلك الشعوب الأصلية، عن تعرضهم للتوقيف والاستجواب من قبل ضباط الأمن المصريين، وموظفي الأمن، ومراقبة الجهات الفاعلة في المجتمع المدني بشكل متكرر وتصويرها داخل أروقة (كوب 27).

وأعربت مجموعات عديدة عن قلقها بشأن الحاجة إلى الرقابة الذاتية لضمان السلامة والأمن، قائلين: "نحن قلقون من أن هذه الإجراءات التي تقوم بها السلطات المصرية لها تأثير مخيف، مما يؤثر على شرائح واسعة من المجتمع المدني المشاركة في (كوب 27)".

كما أعرب خبراء الامم المتحدة، عن قلقهم من أنه بمجرد تحوّل الأضواء عن مصر في ختام الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (كوب 27)، يمكن استهداف المدافعين المصريين عن حقوق الإنسان وتعرّضهم للانتقام بسبب مشاركتهم أثناء المؤتمر.

وقال الخبراء الأمميون: "ندعو مصر إلى الإنهاء الفوري للمضايقات والترهيب، لضمان الحق في المشاركة وحرية التعبير والتجمع السلمي في (كوب 27)، والامتناع عن الأعمال الانتقامية ضد المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان وممثلي الشعوب الأصلية الذين حضروا القمة".

كما أعلن الخبراء تواصلهم مع الحكومة المصرية وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لبحث هذه المسألة.

والخبراء هم: "ماري لولور" المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، و"كليمان نياليتوسي فولي" المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، و"فيونوالا ني أولين" المقررة الخاصة المعنية بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، و"ديفيد بويد" مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان والبيئة.

ويأتي هذا بعد، أن كشفت الأمم المتحدة في وقت سابق أنها تحقق في مزاعم تتهم ضباط الشرطة المصرية، المكلفين بحراسة قمة المناخ الدولية بسوء التصرف، بعد اتهامهم بـ"التجسس" على المشاركين في قمة المناخ التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية.

وجاء الاتهام بعد انتشار مزاعم بأن الشرطة التقطت صوراً ومقاطع فيديو للحاضرين في الجناح الألماني لقمة (كوب 27)، بعدما استضافت ألمانيا فعالية هناك مع شقيقة الناشط المصري المنادي بالديمقراطية "علاء عبدالفتاح"، الذي يحمل أيضاً الجنسية البريطانية.

فيما أكد مكتب المناخ التابع للأمم المتحدة، أن بعض ضباط الأمن العاملين في هذا الجزء من المكان المخصص للأمم المتحدة ينتمون إلى الدولة المضيفة مصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حقوق إنسان مضايقات تجسس مصر الامم المتحدة خبراء الامم المتحدة قمة المناخ كوب 27