المغرب يعزز قدراته القتالية بمسيرات صينية وإسرائيلية

الخميس 24 نوفمبر 2022 06:10 ص

نجح المغرب في الحصول على طائرات مسيرة ذات قدرات قتالية عالية، صينية الصنع من طراز "وينج لونج-2"، وأخرى إسرائيلية من طرازي "واندرب" و"ثندرب".

وكشفت مجلة "الدفاع والأمن الدولي" في عددها الأخير، أن المغرب يسعى لتعزيز قدراته الدفاعية في مواجهة تحديات أمنية في منطقة باتت شديدة الاضطراب مع تنامي نفوذ الجماعات "الإرهابية" في منطقة الساحل الأفريقي وأيضا في مواكبة تحديثية لترسانة البلاد العسكرية.

ولم يعرف حتى الآن عدد الطائرات المسيرة الصينية التي حصل عليها المغرب.

وتتمتع المسيرات من طراز "وينج لونج-2" بقدرات عالية على المناورة والقتال الهجومي على ارتفاعات منخفضة، وتتوافر على ميزات تقنية وقادرة على حمل 12 صاروخا والطيران دون توقف لمدة 20 ساعة، بسرعة 370 كيلومترا في الساعة.

وحسب تقرير نشره موقع "هسبريس" الإخباري المغربي، فإن حصول القوات المسلحة الملكية المغربية على مسيرات صينية يعود لصفقة كانت قد أشارت إليها مصادر إسبانية في العام الماضي، مؤكدة أنها تتعلق بمسيرات من طراز "وينج لونج-2"، وتدخل في إطار تعزيز المملكة المغربية لقدرات سلاحها الجوي.

ووفق مجلة "الدفاع والأمن الدولي"، حصل المغرب مؤخرا كذلك على طائرات استطلاع ومراقبة واستخبارات من صنع إسرائيلي.

وحسب معلومات المجلة المتخصصة في الشؤون العسكرية، فقد زودت إسرائيل المملكة بـ150 طائرة مسيرة على الأقل، من طرازي "واندرب" و"ثندرب".

وكثف المغرب في السنوات الأخيرة من جهود تعزيز قدراته الدفاعية، بينما حذّر مرارا من تنامي التحديات الأمنية ومن ضمنها ما تشهده منطقة الساحل الأفريقي من تنام لنفوذ الجماعات الإرهابية.

وأجرت المملكة عدة مناورات عسكرية بحرية وبرية ومنها مناورات 'الأسد الأفريقي 2022" في نسختها الـ18 في يونيو/حزيران الماضي، وهي الأكبر من نوعها في القارة الأفريقية، مع تدريبات في مناطق متفرقة من البلاد ومنطقة المحبس في الصحراء، أقرب نقطة لمخيمات تندوف في الأراضي الجزائرية، حيث معقل جبهة "البوليساريو" الانفصالية.

كما دشن المغرب مرحلة جديدة في إطار خطته الطموحة للالتحاق بنادي البلدان المصنعة للأسلحة، مستفيدا من شراكات واسعة مع فاعلين دوليين في هذا المجال، بينما يخطط كذلك لإحداث ثورة في تطوير البنى التحتية حتى تكون ملائمة أكثر لخطة الانتقال النوعي من مستورد للأسلحة إلى منتج لها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب مسيرات صينية مسيرات إسرائيلية دفاع مغربي

جانتس يجري محادثات دفاعية مع وزيرين مغربيين.. ماذا شملت؟

المغرب يشتري طائرة مسيرة هجومية من إسرائيل.. هذه مواصفاتها