اعتقال ابنة شقيقة خامنئي بعد فيديو ضد النظام الإيراني (فيديو)

الأحد 27 نوفمبر 2022 04:01 م

دعت "فريدة مرادخاني"، ابنة شقيقة المرشد الإيراني "علي خامنئي"، الحكومات الأجنبية لقطع علاقاتها بطهران بسبب حملة القمع العنيفة التي تقوم بها السلطات، وهو ما دفع لاعتقالها.

وحظي بيان في مقطع فيديو لـ"فريدة"، وهي مهندسة كان والدها شخصية بارزة في المعارضة وتزوج شقيقة "خامنئي"، بانتشار واسع على الإنترنت، وذلك بعد إعلان وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) اعتقالها في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ونشر "محمود مرادخاني" المقيم في فرنسا، الفيديو على "يوتيوب"، الجمعة، وأعاد نشره نشطاء إيرانيون بارزون معنيون بالدفاع عن حقوق الإنسان.

وذكر "محمود"، الأربعاء، أن شقيقته اعتقلت لدى امتثالها لأمر قضائي بالمثول أمام مكتب الادعاء في طهران.

وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية قد اعتقلتها هذا العام ثم أفرجت عنها بكفالة فيما بعد.

وقالت "فريدة"، في الفيديو: "أيتها الشعوب الحرة، ساندونا وأبلغوا حكوماتكم بأن تتوقف عن دعم هذا النظام الدموي قاتل الأطفال (...) هذا النظام ليس وفياً لأي من مبادئه الدينية ولا يعرف أي قواعد سوى القوة والتشبث بالسلطة".

وتابعت: "حان الوقت الآن لكل الدول الحرة والديمقراطية أن تستدعي ممثليها من إيران كبادرة رمزية وأن تطرد ممثلي هذا النظام الوحشي من أراضيها".

وأيد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الخميس، بهامش مريح، فتح تحقيق مستقل في قمع إيران الشرس للاحتجاجات.

وتوجيه انتقادات للجمهورية الإسلامية من أقارب مسؤولين كبار ليس بالأمر الجديد؛ ففي 2012، صدرت عقوبة بالسجن ضد "فائزة هاشمي رفسنجاني"، ابنة الرئيس السابق الراحل "أكبر هاشمي رفسنجاني"، لإدانتها بتهمة "الدعاية المناهضة للدولة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات ايران فريدة مرادخاني خامنئي

نجم كرة القدم الإيراني علي كريمي: تلقيت تهديدات بالقتل من عملاء للنظام (فيديو)

تأكيد رسمي لاعتقال نائب رئيس وكالة أنباء فارس الإيرانية

دعت إلى طرد سفراء إيران.. السجن 15 عاماً لابنة أخت خامنئي