السوداني يعلن استرداد 124 مليون دولار من أموال العراق المنهوبة

الأحد 27 نوفمبر 2022 06:34 م

أعلن رئيس الحكومة العراقية، "محمد شياع السوداني"، عن استرداد نحو 124 مليون دولار من أموال بلاده المنهوبة، مؤكدا أن جهات داخل هيئة الضرائب وأخرى رقابية ومسؤولة، سهلت عملية سرقة الأمانات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي له، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال "السوداني": "الجهات المختصة تمكنت من استرداد الجزء الأول من المبالغ المسروقة في قطاع الأمانات الضريبية، بقيمة تتجاوز 182 مليار دينار (124.6 مليون دولار)".

والأمانات الضريبية، هي أموال وضرائب مستحقة على جهات لصالح الدولة، يكون المكلفون بسدادها قد تهربوا عن الدفع لفترات متباينة.

وأوضح "السوداني"، أن "لجانا تحقيقية شكلت لتدقيق الصكوك المصروفة من الأمانات الضريبية أظهرت وجود مخالفات بتسهيل الاستيلاء على أموال الأمانات".

وأضاف: "هناك جهات داخل هيئة الضرائب وأخرى رقابية ومسؤولة، سهلت عملية سرقة الأمانات.. سنعلن عن الجهات التي سهلت سرقة الأمانات بعد إكمال التحقيقات".

وتابع رئيس الوزراء العراقي: "لن نستثني أية جهة متورطة بعملية سرقة الأمانات.. اللجان التحقيقية توصلت لنتيجة بصرف 114 صكاً لمتهم يدعى نور زهير بمبلغ إجمالي أكثر من تريليون دينار (685 مليون دولار)".

ودعا "السوداني" المتهمين الصادرة بحقهم أوامر قبض، إلى "تسليم أنفسهم وتسليم المبالغ المسروقة، وسنعمل مع القضاء لمساعدتهم وفق القانون"، مؤكدا أن "الحكومة ستتابع أي متهم وتسترد المبالغ المسروقة".

وأكد أن اللجان التحقيقية توصلت لنتيجة تفيد بصرف 114 صكا للمتهم "نور زهير"، بمبلغ إجمالي أكثر من تريليون دينار، وصرف 45 صكا بمبلغ 607 مليارات دينار لشركة "رياح بغداد"، وصرف 37 صكا بمبلغ إجمالي قدره 624 مليار دينار لشركة "بادية المسار".

وكان رئيس الوزراء العراقي قد قال من قبل إنه يتابع "بشكل شخصي"، التحقيقات الجارية في ملف "سرقة أموال الأمانات الضريبية والجمركية".

وتحدث مسؤولون عراقيون ونواب عن "فقدان" مبلغ يقدر بنحو 2.5 مليار دولار من أموال هيئة الضرائب العامة المودعة في مصرف "الرافدين" الحكومي، حيث يعتقد أن الأموال تسربت على دفعات من حسابات المصرف.

وكانت وكالة الأنباء العراقية نقلت عن القاضي الأول في محكمة تحقيق النزاهة، "ضياء جعفر لفتة"، أن القضاء تلقى في نهاية أغسطس/ آب الماضي معلومات إلى محكمة التحقيق الكرخ حول محاولات من قبل أشخاص للاستحواذ على مبالغ الأمانات الضريبية والجمركية، وبناء على التحقيق أصدرنا قرارا بإيقاف صرفها.

إلا أنه بعد إجراء التحقيقات ظهر أن الأمانات مصروفة بتواريخ سابقة من العام 2021، أي بما يقارب العام من قرار إيقاف الصرف.

وكشف كتاب رسمي صادر عن هيئة الضرائب أن مبلغ 2,5 مليار دولار، جرى سحبه بين سبتمبر/ أيلول 2021 وأغسطس 2022 من مصرف الرافدين الحكومي، عبر 247 صكا ماليا، حرّر إلى خمس شركات، قامت بصرفها نقدا مباشرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد شياع السوداني الأموال المسروقة ضرائب العراق استرداد الأموال العراق

استرداد الأموال العراقية المنهوبة!

رئيس الحكومة العراقية بحث 9 ملفات في طهران