Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

حاكم دبي ناعيا محمد الملا:  ساهم مع جيله في بناء دولة الاتحاد

مصرع 3 أشخاص وإصابة 32 إثر حريق نشب بمستشفى شرقي القاهرة

الإمارات.. قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين يدخل حيز التنفيذ

السعودية تعلن عقوبة إنشاء مواقع إلكترونية للاتجار في الجنس البشري

بعد جريمة قتل مواطنتهم.. هجرة عكسية للعمالة الفلبينية من الكويت

Ads

عمرو أديب للمصريين: كثرة الإنجاب تلهي عن ذكر الله

الاثنين 28 نوفمبر 2022 12:48 م

شن الإعلامي المصري "عمرو أديب" هجوما حادا على مواطني بلده بعد وصول عدد المواليد في البلاد إلى 6 آلاف طفل يوميًا، معتبرا أن كثرة الإنجاب "تلهي عن ذكر الله".

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، السبت، وصول عدد سكان مصر بالداخل إلى 104 ملايين و250 ألف نسمة، بزيادة قدرها 250 ألف نسمة خلال 56 يوما.

وفي تعليقه على التقرير، قال "أديب": "هي دي الأرقام القياسية اللي شاطرين فيها، إننا نظرف عيال".

وأضاف، خلال تقديمه لبرنامج "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر"، أن إنجاب 6 آلاف طفل يوميًا، يعني إنتاج الدولة نحو 30 ألف رغيف خبز إضافي في اليوم الواحد، معربًا عن تعجبه من تفكير البعض في الإنجاب بكثرة في ظل ما يشهده العالم من تحديات وأزمات.

وتساءل: "قررت تجيب عيال زيادة ليه؟، شايف الدنيا لطيفة؟، الأحداث في الداخل والخارج مبررة إنك تعمل الكلام ده؟، في دول بتدور على سكان.. قطر زادت خلال 10 سنوات من الاستعداد لاستضافة كأس العالم 300 ألف مواطن فقط".

ولفت "أديب" إلى أن إنجاب الأطفال بكثرة بمثابة الإلهاء الحقيقي للمواطنين، معقبا: "هو ده الإلهاء الحقيقي فعلا.. 5 و6 عيال يلهوك عن ذكر ربك متبقاش شايف قدامك، ولو مقتنع أن صوت الإلهاء أكبر من صوت المجتمع ربنا معاك".

وأشار إلى أن الإلهاء يكون لشعب لا يعاني كم المشكلات الموجودة عند الشعب المصري، مضيفا: "سيبكم من الوهم، كل يوم عيشك وسكرك موجود، آه غالي، لكن مشفتش ظواهر محرجة، قول لي حد في مصر اتلهى! الإلهاء في ناس مرتاحة لكن محدش مرتاح".

وتابع: "الناس لغاية دلوقتي يتناضل والدولة بتحاول تديهم القدر اللي يساعدهم إنهم يقفوا على رجلهم في الأيام الأصعب، ونعدي الأزمة في العالم والمنطقة كلها، هنا بتحاول قدر الإمكان إنك تدافع عن العمالة الموجودة والناس اللي شغالة والعيش والأرز، هل في حد في معركة السكر قال كان عندي إلهاء بتابع زواج فلانة أو طلاق فلان؟".

وذكر أنه لا يوجد صوت يعلو فوق صوت المجتمع، مختتمًا: "الناس مش ملهية، عندها هموم وتفاعل مع الدولة والحكومة، لو تعرفوا البلد دي بتفتح إزاي وتقفل إزاي، حط فيلم تسجيلي واتفرج".

وسبق أن انتقد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أكثر من مرة الزيادة السكنية، وقال إنه يعتزم العمل على "تثبيت" معدل النمو السكاني في البلاد، بحيث لا يتجاوز 400 ألف نسمة سنويا، ولمدة 10 سنوات، على الأقل.

وكثف "السيسي" خلال الفترة الأخيرة، من تصريحاته المستنكرة للزيادة السكنية في البلاد، معتبرا أنها تعد العائق الأكبر أمام التنمية في مصر.

وأكد "السيسي" أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل سلبي على جميع القطاعات، وعلى رأسها الصحة والخدمات التعليمية، قائلا: "إن أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا".

وأمام تلك التصريحات، خرج رجال دين أبرزهم وزير الأوقاف "محمد مختار جمعة" وقال إن "تحديد النسل ضرورة شرعية وليست مجرد أمرا حلالا"، وهو ما أعلنته دار الإفتاء أيضا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تحديد النسل إلهاء السيسي تعداد سكاني