بمليار دولار.. أمريكا توافق على صفقة محتملة لمنظومة مضادة للمسيرات إلى قطر

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 05:49 ص

تستعد الولايات المتحدة لإقرار صفقة تبلغ قيمتها مليار دولار مع قطر لتوريد نظام متطور مضاد للطائرات المسيرة، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في بيان.

وأوضح البيان أن الخارجية الأمريكية وافقت بالفعل على الصفقة، وأن وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاجون أخطرت الكونجرس بها.

وقال "البنتاجون" إن الصفقة المقترحة ستحسن قدرة قطر على مواجهة التهديدات من خلال توفير قدرات للتصدي للطائرات المسيرة.

وكشف البيان أن المتعاقدين الرئيسيين للصفقة ستكون شركات "رايثيون تكنولوجيز كورب"، و"إس.آر.سي"، و"نورثروب جرومان كورب"، الأمريكية.

وأضاف البيان أن الأمر سيتطلب تعيين 5 ممثلين إضافيين للحكومة الأمريكية و15 متعاقدا أمريكيا في قطر لمدة 5 سنوات لأنشطة الدعم والتدريب.

وتأتي الموافقة المحتملة على البيع بعد أن صنف الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، قطر في وقت سابق هذا العام كحليف رئيسي للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي.

وقال "بايدن"، في يناير/كانون الثاني الماضي، عندما التقى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن "قطر صديق جيد وشريك موثوق به وكفؤ. وأنا أبلغ الكونجرس أنني سأصنف قطر كحليف رئيسي من خارج حلف الأطلسي بما يعكس أهمية علاقتنا. أعتقد أن ذلك تأخر كثيرا".

وبشكل منفصل، لعبت قطر أيضا دورا في محادثات إيران النووية وفي العلاقات مع أفغانستان، حيث تمثل الدولة الخليجية الصغيرة ركيزة لمصالح واشنطن.

ويتصاعد اهتمام دول الخليج بوضع استراتيجية لمكافحة الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، بعد التقارير التي تكشف امتلاك إيران لمنظومات متجددة من هذه الأسلحة، واهتمام طهران بها لتكون جزءا من نفوذها العسكري بالمنطقة.

يذكر أن إسرائيل وافقت على بيع منظومات متطورة تنتجها ضد الطائرات المسيرة لكل من الإمارات والمغرب، بعد تطبيع أبوظبي والرباط مع تل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأمريكية صفقة أسلحة طائرات مسيرة البنتاجون

في اتصال هاتفي.. وزير الدفاع القطري يبحث مع نظيره الأمريكي التطورات الدولية والإقليمية