مطارات دبي تتوقع زيادة المسافرين إلى 68 مليونا خلال 2022

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 04:43 م

رفعت مؤسسة مطارات دبي، توقعاتها لإجمالي عدد المسافرين في العام الجاري إلى 68 مليون مسافر.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة "بول غريفيث"، إن توقعاته بأن أعداد المسافرين عبر مطارات دبي ستتجاوز عتبة 70 مليون مسافر العام المقبل، قائلاً: "الوضع يبدو إيجابياً في العام 2023".

واستقبلت مطارات دبي 86.4 مليون مسافر خلال عام ما قبل "كورونا"، وظلت المعدلات في ارتفاع دون تأثر كبير حتى الربع الأول من 2020.

كما استقبلت المطارات نحو 18.5 مليون مسافر خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتسجل بذلك المرة الأولى التي يصل عدد المسافرين فيها خلال 3 أشهُر إلى مستويات ما قبل الجائحة، إذ استقبلت المطارات ما يقرب من 17.8 مليون مسافر خلال الربع الأول من العام 2020، قبل بداية الجائحة العالمية.

ويبلغ متوسط المسافرين العابرين لمطارات دبي نحو 6 ملايين مسافر شهرياً خلال الفترة الأخيرة، حسب "غريفيث" الذي رجّح أن تعود حركة المسافرين بنفس مستويات ما قبل جائحة "كورونا" قبل نهاية عام 2025، أو ربما في وقت أبكر من ذلك خاصة مع إلغاء الإغلاقات التي منعت ملايين المسافرين من السفر.

وحسب "غريفيث"، تدرس حكومة دبي كافة الخيارات المتاحة لتمويل الاستثمارات في مطارات دبي.

تتولى مؤسسة مطارات دبي عمليات تشغيل وتطوير مطارَي دبي، وهما "مطار دبي الدولي" و"مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال".

وأضاف "غريفيث"، أن الكثير من الاستثمارات التي ستضخها المؤسسة خلال الفترة المقبلة تهدف إلى تحسين الحركة عبر المطار وزيادة جودة تجربة المسافر، موضحاً أن الأرقام صحية وحققنا نمواً رائعاً منذ التعافي الاستثنائي للمطارات.

الطلب قوي والسفر سيصمد في وجه الركود مع عودة الناس إلى عادة السفر كما كان الأمر قبل الجائحة، وفقاً لـ"غريفيث" الذي أضاف: "أنا متفائل حتى لو حصل ركود مؤلم كما يقول الكثيرون فإن السفر سيتفوق في الآداء على النمو في الناتج المحلي".

كما توقع أن ينمو السفر على الأقل بمعدل 4% أي ضعف الناتج المحلي المتوقع.

وقال "غريفيث" إن معظم النمو سيأتي بعد كأس العالم المنعقد حالياً في قطر، من الأسواق التقليدية مثل السعودية والمملكة المتحدة وباكستان والهند، مشيراً "ما نحتاجه حالياً هو أن تفتح الصين وبعض دول جنوب آسيا أبوابها بالكامل، وقتها سنرى قفزة جديدة في النمو".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دبي مطارات دبي استثمارات حركة مسافرين

الأول عالميًا للعام التاسع.. ارتفاع نسبة المسافرين عبر مطار دبي 127% في 2022