مسؤول بصندوق النقد: دول الخليج استفادت من حرب أوكرانيا

الأحد 4 ديسمبر 2022 07:25 م

اعتبر مسؤول بارز بصندوق النقد الدولي، أن دول الخليج من أكبر المستفيدين من الحرب الروسية الأوكرانية؛ بسبب ارتفاع أسعار النفط الناجمة عن أزمة الطاقة.

وقال نائب مدير قطاع الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي، "الزين زيدان"، إن دول الخليج ليست لديها روابط تجارية ومالية مع منطقة الصراع، ونسبة استيرادها من المواد الغذائية الواردة من روسيا وأوكرانيا ضئيلة تمثل 2% فقط.

وأشار إلى أن اندلاع الحرب جاء بعد فترة من نجاح منطقة الخليج في تجاوز جائحة كورونا بنجاح، فضلاً عن وجود العديد من الإصلاحات الهيكلية التي سمحت بدفع النمو للاقتصاد غير النفطي.

وأوضح "زيدان" أن صندوق النقد أجرى تحليلاً حول تأثير سياسات التشديد النقدي على اقتصادات الخليج، والذي أظهر عدم وجود تأثير لهذه السياسات حال ارتفاع الفائدة، بل قد يكون التأثير إيجابياً.

وذكر أن ارتفاع أسعار النفط يزيد السيولة في الاقتصادات الخليجية، ويدعم الأنظمة المصرفية وتحسن الائتمان والاستهلاك داخل الأسواق، مما يزيد ثقة المستثمرين في المنطقة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توقعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي "كريستالينا جورجيفا"، في تصريحات صحفية، نمو اقتصادات دول الخليج هذا العام بـ 6.5%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دول الخليج الحرب الروسية الأوكرانية ارتفاع اسعار النفط ارتفاع أسعار النفط

ميدل إيست آي: حرب أوكرانيا منحت قادة الخليج السوط لإعادة اعتبارهم في واشنطن والغرب

لفك الارتباط عن روسيا.. دول البحر الأسود تتطلع لاستثمارات خليجية