حارس الجنوب 2.. مناورة مصرية سودانية للتدريب على تأمين الحدود

الاثنين 5 ديسمبر 2022 07:59 ص

بدأ الجيشان المصري والسوداني، الأحد، مناورة "حارس الجنوب-2" للتدريب على تأمين الحدود ومكافحة التهريب والتسلل.

وأعلن بيان صادر عن المتحدث باسم الجيش المصري العقيد "غريب عبدالحافظ" انطلاق المناورة، الذي "تجرى فعالياتها على مدار عدة أيام (دون تحديد) بمجمع ميادين تدريب قوات حرس الحدود المصرية".

والمناورة العسكرية بين البلدين تجري بمشاركة "عناصر من قوات حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود"، وفق البيان.

وتتضمن المرحلة الأولى للمناورة "إقامة معرض للأسلحة والأجهزة والمعدات التي تستخدم حديثاً بمجال تأمين الحدود ومكافحة عمليات التهريب والتسلل وتحقيق الدمج بين القوات والتدريب".

وحول هدف المناورة، ذكر البيان أنها تأتي "في إطار خطة التدريبات المشتركة لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكري، وتطوير العمل المشترك بين القوات المسلحة المصرية والسودانية".

وفي كلمته خلال افتتاح التدريبات، عبّر قائد قوات حرس الحدود المصرية اللواء "عماد يماني" عن أمله في تحقيق "أقصى استفادة ممكنة مـن التدريب الذى يمثل إضافة لقوات البلدين بما تمتلكه من خبرات متطورة في مجال تأمين الحدود".

وفي 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021، اختُتمت فعاليات مناورة "حارس الجنوب" في نسختها الأولى بقاعدة "محمد نجيب" العسكرية (غربي مصر).

وشهد العامان الماضيان زيادة في وتيرة التدريبات المصرية السودانية في ظل توترات بينهما مع إثيوبيا في ملف سدها المائي على نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السودان تدريب عسكري مناورة تأمين حدود