التعاون الخليجي يعلن عقد قمة المجلس الـ43 في الرياض الجمعة المقبل

الأربعاء 7 ديسمبر 2022 12:13 م

أعلن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مساء الثلاثاء، عقد القمة الخليجية الـ43 على مستوى القادة في العاصمة السعودية الرياض، الجمعة المقبل.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس، وجاء فيه: "تنطلق في مقر المجلس بالرياض، الأربعاء، أعمال اجتماع المجلس الوزاري التحضيري الـ154 لقمة القادة في دورتها الـ43، بحضور وزراء خارجية المجلس"، مشيرا إلى أن الاجتماع سيترأسه وزير خارجية سلطنة عمان، رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون، "بدر البوسعيدي"، حسبما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وأضاف البيان أن استعدادات لانطلاق أعمال الدورة الـ43 للقمة الخليجية تجري حاليا، بحضور قادة دول المجلس وممثليهم، منوها إلى أن قادة المجلس وممثليهم سيشاركون أيضاً في قمة صينية خليجية تستضيفها الرياض الجمعة، وهي الأولى من نوعها.

وفي السياق، تسلم ولي عهد الكويت، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، دعوة من العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، للمشاركة في قمة الرياض الخليجية.

وتنعقد القمة الخليجية سنوياً، وعقدت دورتها الـ42 في الرياض، وكان من المقرر أن تنعقد القمة الحالية في سلطنة عمان، ولكن استضافة السعودية لقمتين، صينية خليجية وصينية عربية، خلال الأيام من الأربعاء حتى الجمعة، حول انعقاد القمة الخليجية إلى الرياض.

وأعلنت السعودية، الثلاثاء، في بيان، أن الرئيس الصيني "شي جين بينج" يزور المملكة، بين 7 و9 ديسمبر/كانون الثاني الجاري، وأن زيارته ستشهد 3 قمم بين بكين وكل من السعودية ودول الخليج إضافة لدول عربية.

ومن المتوقع أن يحضر ما لا يقل عن 14 رئيس دولة عربية القمة العربية الصينية، حسبما أوردته شبكة CNN الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مشعل الأحمد الجابر الصباح سلمان بن عبدالعزيز شي جين بينج الرياض مجلس التعاون الخليجي

وزراء دفاع مجلس التعاون يناقشون تعزيز التعاون العسكري الخليجي

الرياض.. الاجتماع الوزاري الخليجي يرفع توصيات لقادة القمة الـ 43 

باحث سعودي: تمثيل الإمارات كان الأضعف في قمم الرياض