بعد بن غفير.. سفير الإمارات بتل أبيب يلتقي رئيس حزب ديني إسرائيلي متطرف

الخميس 8 ديسمبر 2022 10:01 ص

أعلن رئيس حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف في إسرائيل، "بتسلئيل سموتريتش" أنه التقى السفير الإماراتي لدى تل أبيب "محمد آل خاجة".

وحسب وسائل إعلام عبرية عقد اللقاء في مكتب "سموتريتش" في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان).

وقال "سموتريتش" في تغريدة عبر "تويتر" إن "لقاءه بالسفير الإماراتي تم في أجواء طيبة".

وأشار إلى أنهما تحدثا خلاله عن "العلاقات الجيدة التي تربط بين الجانبين"، وعن "الطاقة الكبرى الكامنة خلف تعميق التعاون الاقتصادي".

وأضاف "سموتريتش": "هكذا يبدو السلام (التطبيع) الحقيقي".

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، أن "سموتريتش" و"آل خاجة" تحدثا حول العلاقات بين الدولتين، وعن "دفع السلام والتطبيع" مع دول أخرى في المنطقة.

ويأتي اللقاء عقب أيام قليلة من اللقاء المثير للجدل الذي جمع "آل خاجة" مع زعيم حزب "قوة يهودية" المتطرف "إيتمار بن غفير".

وحضر "بن غفير" حفل الاستقبال الذي أقامته سفارة الإمارات في تل أبيب، الخميس الماضي، فيما لم يشارك رئيس الحكومة الإسرائيلية، "يائير لبيد"، ولم يتحدث خلاله أي وزير في الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وكان رئيس حزب الليكود الإسرائيلي والمكلف بتشكيل الحكومة المقبلة، "بنيامين نتنياهو"، المتحدث المركزي في حفل السفارة الإماراتية، وفق ما أفادت به صحيفة "هآرتس".

وزعم "نتنياهو"، الذي يشكل حكومة متطرفة بمشاركة الأحزاب الفاشية والعنصرية الإسرائيلية، أن "كلتا الدولتين تقفان ضد التطرف والإرهاب وندفع سوية الازدهار والسلام. والواقع تجاوز توقعاتي".

وطبعت الإمارات علاقاتها مع إسرائيل، في سبتمبر/أيلول 2020، ومنذ ذلك الحين تزايدت الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في مختلف المجالات، وباتت أبوظبي رأس حربة التطبيع في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإمارات إسرائيل بتسلئيل سموتريتش سفير الإمارات في إسرائيل محمد آل خاجة