السيسي يدعو للإسراع في تنفيذ المشروعات المشتركة مع العراق

الجمعة 9 ديسمبر 2022 08:05 ص

دعا الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى الإسراع في عملية تنفيذ المشروعات المشتركة بين بلاده والعراق، بحيث تتواكب الإنجازات الاقتصادية مع نظيرتها السياسية بين الجانبين.

جاء ذلك، خلال لقائه مع رئيس وزراء العراق "محمد شياع السوداني"، مساء الخميس، في الرياض، مؤكدا "التقدير الكبير للعراق حكومة وشعباً والاعتزاز بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين مصر والعراق، والحرص على دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين إلى آفاق أرحب".

كما شدد على الثوابت الراسخة للسياسة المصرية بدعم العراق وتعظيم دوره القومي العربي، حسب ما ذكره بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وتابع الرئيس المصري: "فضلاً عن تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، ومساعدته على تجاوز كافة التحديات، لاسيما ما يتعلق بحربه على الإرهاب، واستعادة الأمن والاستقرار، سواء في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة، أو على المستوى الثنائي من خلال إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين الشقيقين تعتمد على التكامل وتحقيق الأهداف التنموية المشتركة".

من جانبه، أكد "السوداني"، على تقدير بلاده للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كافة الأصعدة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع الأردن، وذلك للاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة على صعيد بناء مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية المستدامة والمشروعات القومية ونقلها إلى العراق، خاصةً في مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية، فضلاً عن تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وثمن "السوداني" الدور المصري الداعم للعراق، والذي يمثل عمقاً استراتيجياً لبلاده على المستوين الإقليمي والدولي، لا سيما فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

وتطرق اللقاء، إلى مجمل العلاقات الثنائية المشتركة، خاصةً متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، فضلاً عن متابعة تنفيذ المشروعات المنبثقة عن آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

وشهدت العلاقات بين العراق والأردن ومصر خلال العامين الماضيين، توقيع عدة اتفاقيات مرتبطة بملفات الطاقة والنفط والتبادل التجاري والإعمار.

وتم عقد عدة قمم بين رؤساء الدول الثلاث، كان آخرها قمة ثلاثية نهاية يونيو/حزيران 2021 في بغداد، حضرها العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى جانب رئيس الوزراء العراقي السابق "مصطفى الكاظمي".

وبحث وزراء خارجية الأردن "أيمن الصفدي"، والعراق "فؤاد حسين"، ومصر "سامح شكري"، الأربعاء الماضي في العاصمة عمّان، آلية التعاون بين البلدان الثلاثة في قطاعات التجارة، والصناعة، والاقتصاد، والنقل البري، والربط الكهربائي والطاقة، وتنسيق المواقف السياسية.

وعلى الرغم من مرور أكثر من عام ونصف العام على عقد آخر قمة ثلاثية جمعت قادة العراق ومصر والأردن، والإعلان عن التوصل إلى مجموعة من التفاهمات والاتفاقيات الاقتصادية والتجارية، متعلقة بالطاقة والنقل والاستثمار، ومجالات أخرى، من بينها أمنية، إلا أن أي مخرجات ملموسة على الأرض لم تظهر لغاية الآن، حتى على مستوى تلك المتعلقة بالإجراءات التنظيمية لطرح بغداد عروضاً استثمارية للشركات المصرية والأردنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر العراق الأردن السيسي السوداني مشروعات