إيران تستدعي السفير الصيني بسبب بيان القمة الخليجية الصينية.. ما القصة؟

السبت 10 ديسمبر 2022 09:55 م

استدعت إيران، السفير الصيني لديها، للتعبير عن استياء طهران الشديد من بيان القمة الخليجية الصينية، الذي تضمن وضع جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، ومفاوضات الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني"، السبت في بيان: "تم استدعاء سفير بكين لدى طهران إلى وزارة الخارجية، وأعربت الخارجية للسفير عن استيائها الشديد من بيان الصين ومجلس التعاون الخليجي بشأن الجزر الإيرانية الثلاث".

وأضاف "كنعاني" أن مساعد وزير الخارجية الإيراني عبر في لقاء مع السفير الصيني عن استياء طهران الشديد من إدراج موضوع الجزر الثلاث ومفاوضات الاتفاق النووي في البيان الخليجي الصيني.

من جانبه، قال سفير بكين لدى طهران، وفق البيان، إن بلاده تحترم السلامة الإقليمية لإيران، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، إلى الرياض كانت تهدف إلى مساعدة في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وجاء في البند الثاني عشر من بيان قمة الرياض بين مجلس التعاون الخليجي والصين، أشار إلى أهمية دعم الجهود السلمية، بما فيها مبادرة ومساعي الإمارات للتوصل إلى حل تفاوضي وسلمي لقضية الجزر الثلاث التي تعتبرها إيران جزءا من أراضيها.

وفي وقت سابق، جددت إيران على لسان وزير خارجيتها "أمير حسين عبداللهيان" السبت، التأكيد على أحقيتها في الجزر الثلاث، لافتا إلى أنها "أجزاء لا تنفصل عن الأراضي الإيرانية النقية، وتنتمي للوطن الأم إلى الأبد".

وأضاف: "في ضرورة احترام وحدة أراضي إيران، لا نجامل أي طرف".

وتتنازع إيران مع الإمارات على ملكية الجزر الثلاث، حيث أعلنت طهران السيادة عليها عام 1971، قبل أن تنال الإمارات استقلالها عن بريطانيا بيومين فقط، وسط مطالبات من أبو ظبي بإرجاعها، في حين تؤكد إيران أن ملكيتها للجزر "غير قابلة للنقاش".

وتقول الإمارات إن جزيرتي طنب الكبرى والصغرى تابعتين لإمارة رأس الخيمة، بينما تتبع جزيرة أبوموسى إمارة الشارقة.

والجزر الثلاث تحظى بأهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة لأسباب مختلفة، منها إشرافها على مضيق هرمز الذى يمر منه يومياً 40% من النفط العالمي، وبناءً عليه "من يسيطر على هذه الجزر يتحكم في حركة الملاحة البحرية بالخليج العربي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الجزر الإماراتية الصين اللقمة الخليجية الصينية استدعاء سفير

حصاد قمم الرئيس الصيني بالسعودية.. تعاون اقتصادي وسياسي واسع دون إثارة أمريكا

طهران تحتج رسميا لدى بكين بسبب القمة العربية الصينية

الخليج وإيران.. هل تفلح محاولات التقارب ودعوات التصالح؟