أردوغان: رفعنا ميزانية المشاريع الدفاعية من 5.5 إلى 75 مليار دولار

الاثنين 12 ديسمبر 2022 11:15 ص

أشاد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بالصناعات الدفاعية لبلاده، وأعرب عن ثقته بأن تتجاوز صادراتها 4 مليارات دولار في العام 2022، مشيرا إلى رفع ميزانية مشاريع هذه الصناعات، خلال حقبة حكمه، من  5.5 إلى 75 مليار دولار.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركة "أردوغان"، الإثنين، في حفل توزيع جوائز "أسبوع الابتكار التركي" بمدينة إسطنبول، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

وأوضح "أردوغان" أن عدد الشركات التركية العاملة بمجال الصناعات الدفاعية وصل لأكثر من 1600 حاليًا بعدما كان 56 قبل 20 عامًا، مضيفا: "أثق بأنّ صادراتنا من الصناعات الدفاعية ستتخطى 4 مليارات دولار (مع نهاية) العام الحالي".

وتابع: "رفعنا (خلال العقدين الأخيرين) حجم ميزانية المشاريع الدفاعية من 5.5 مليارات دولار إلى 75 مليار دولار".

وكانت تركيا قد حددت أهدافا استراتيجية لرؤيتها الخاصة بعام 2053؛ إذ تهدف إلى جعل صناعاتها الدفاعية مستقلة بنسبة 100%، بالإضافة إلى إدخال 10 شركات تركية إلى دوري الأبطال لأكبر 100 شركة دفاعية في العالم، وزيادة قدرتها التصديرية لصناعات الدفاع والطيران إلى 50 مليار دولار.

وتقول التقارير الرسمية التركية إن سلاح الطيران المسيّر المحلي بات يفرض نفسه بديلا عن التكنولوجيا المتطورة لدى الولايات المتحدة وإسرائيل؛ حيث صدرت أنقرة المسيرة "بيرقدار آقنجي" (Bayraktar Akıncı) إلى كثير من دول العالم، وبينها أوكرانيا وقطر وأذربيجان وليبيا، وتخطط لبيعها إلى أكبر عدد من الدول. 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا الصادرات الدفاعية