واشنطن تتعهد بـ55 مليار دولار للقارة السمراء خلال القمة الأمريكية الأفريقية

الاثنين 12 ديسمبر 2022 10:04 م

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جيك سوليفان"، الإثنين، إن الولايات المتحدة سوف تتعهد خلال القمة الأمريكية الأفريقية التي تنطلق خلال ساعات، بدعم أفريقيا بمبلغ قيمته 55 مليار دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وصرح "سوليفان"، في مؤتمر صحفي، أنه بعد تعاون مع الكونجرس "ستلتزم الولايات المتحدة بتقديم 55 مليار دولار لأفريقيا على مدار السنوات الثلاث المقبلة في مجموعة واسعة من المجالات لمواجهة التحديات الأساسية".

وتنطلق، الثلاثاء، في واشنطن، أعمال القمة الأمريكية للقادة الأفارقة، في أكبر تجمع دبلوماسي تشهده الولايات الولايات المتحدة منذ جائحة "كورونا"، وذلك ضمن مساعٍ أمريكية لمد نفوذ تنموي غير عسكري في القارة الأفريقية ومواجهة تصاعد هذا النوع من النفوذ من قبل الصين وروسيا.

وتأتي القمة التي تستمر 3 أيام، في إطار استراتيجية "أفريقيا الجديدة" التي كشف عنها الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، في أغسطس/آب الماضي؛ والتي تشمل إصلاحًا لتحركات بلاده في عواصم القارة السمراء، لا سيما جنوبي الصحراء، حيث يتصاعد النفوذ الصيني والروسي.

وحظيت القمة باهتمام إعلامي على الجانبين الأفريقي والأمريكي؛ إذ نقلت صحيفة "أسوشيتيد برس"، عن مصادر دبلوماسية في واشنطن، قولها إن "بايدن" سيستغل القمة ليعلن قبول ضم الاتحاد الأفريقي كعضو دائم بمجموعة العشرين، استجابة لطلب الرئيس السنغالي، "ماكي سال"، الذي يرأس الاتحاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الأفريقية القمة الأمريكية الأفريقية استثمارات أمريكية مساعدات أمريكية

أمريكا تبدأ تعاونا مع أفريقيا بمجال الفضاء.. ما القصة؟

بايدن يلتقي قادة 6 دول أفريقية تشهد انتخابات العام المقبل