مجلس الدولة الليبي يحمل حكومة الدبيبة مسؤولية تسليم المريمي لأمريكا

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 02:17 م

حمّل المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، حكومة الوحدة الوطنية، مسؤولية تسليم المتهم بتفجير لوكربي "أبوعجيلة مسعود المريمي" للولايات المتحدة الأمريكية، في وقت تلقى فيه مستشار الأمن القومي بالبلاد، "إبراهيم بوشناف"، اتصالا من سفارة واشنطن لبحث الإجراءات المتعلقة بظروف احتجازه.

وقال المجلس الأعلى للدولة في بيان: "نحمل الحكومة (برئاسة عبدالحميد الدبيبة) المسؤولية القانونية والأخلاقية والتاريخية باستمرارها في هذا النهج وتسليم المواطن الليبي (المريمي) بشكل مجحف ومخجل".

وأوضح أن هذا الموقف يأتي "تأكيدا على البيان الصادر بتاريخ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بشأن رفضنا محاولة إعادة إحياء قضية لوكربي واختطاف المواطن المريمي، الذي قامت الحكومة بتسليمه إلى الولايات المتحدة".

 

والأحد الماضي، أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها تحتجز ليبيًا (المريمي)، ويشتبه في قيامه بتصنيع القنبلة التي استخدمت في تفجير طائرة أمريكية فوق مدينة لوكربي في إسكتلندا عام 1988.

في نفس السياق، أعلن مستشار الأمن القومي الليبي، "إبراهيم بوشناف"، الثلاثاء، تلقيه اتصالا هاتفياً من السفير الأمريكي لدى ليبيا، "ريتشارد نور لاند"، الإثنين، لـ"بحث تداعيات ملف احتجاز المريمي" لدى الولايات المتحدة.

وقال في تدوينة على حسابه على "فيسيوك"، الثلاثاء، إنه و"نورلاند" ناقشا "كافة الإجراءات المتعلقة بظروف الاحتجاز"، دون أن يكشف عن تفاصيلها.

ونقل "بوشناف" عن السفير الأمريكي أن "تصريحات ستصدر في وقت لاحق اليوم عن وزارة العدل الأمريكية ووزير الخارجية "أنتوني بلينكن" حيال القضية، وأنه يطمئن الليبيين بأن الولايات المتحدة "تحترم السيادة الليبية خلال سير الإجراءات القانونية".

 

 

وكان "بوشناف" نشر خلال الساعات الماضية على حسابه الخاص تفاصيل سابقة حول مسار قضية لوكربي وطريقة إغلاقها في اتفاق رسمي بين الدولة الليبية والولايات المتحدة، واصفاً "المريمي"، بعدما أعلنت السلطات الأمريكية وجوده على أراضيها، بـ"الأسير".

وقال "بوشناف"، في تدوينة على "فيسبوك": "ليس لنا في هذا المقام إلا تذكير المسؤولين الأمريكيين بتعهداتهم وتشريعاتهم الصادرة بالخصوص"، مؤكداً أن نصوص الاتفاق الليبي الأمريكي تحتم على واشنطن التزامها بـ"الإنهاء التام لأي مطالبات مستقبلية".

واختطف "المريمي" من منزله في منطقة بوسليم في العاصمة طرابلس في 17 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، من قبل قوة مسلحة مجهولة، تبين لاحقا أنها القوة المشتركة التابعة للحكومة برئاسة "الدبيبة"، وأودع في مقر لها في مدينة مصراتة.

وقال أفراد من عائلة "المريمي"، في تصريحات سابقة لوسائل إعلام، إنه جرى إبلاغهم بقرب إطلاق سراح "أبو عجيلة"، بعد احتجازه من قبل القوات الحكومية الليبية، لكنهم تفاجأوا بتسليمه للولايات المتحدة الأمريكية.

ووجهت الولايات المتحدة الاتهام لـ"المريمي"، قبل عامين، على خلفية قضية "لوكربي"، وكان قد احتُجز سابقا في ليبيا لضلوعه المفترض في هجوم عام 1986 على ملهى ليلي في برلين.

وسقطت الطائرة فوق بلدة لوكربي في إسكتلندا أثناء تحليقها من لندن إلى نيويورك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المجلس الأعلى للدولة ليبيا تفجير لوكربي قضية لوكربي

ليبيا.. وزارة الخارجية بحكومة الدبيبة تنفي نشرها بيانا يستنكر تسليم المريمي لواشنطن