الاندماج النووي.. أمريكا تعلن توليد "طاقة قلب الشمس الصافية"

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 04:42 م

قالت وزيرة الطاقة الأمريكية "جينيفر جرانهولم"، إن بلادها نجحت في تحقيق اختراق علمي كبير، وحقق علماؤها اندماجا نوويا يؤدي إلى طاقة صافية خالية من الكاربون لا تحدث إلا في الشمس أو النجوم.

ولأول مرة على الإطلاق، نجح العلماء الأمريكيون، في مرفق الإشعال الوطني بمختبر "لورانس ليفرمور" في كاليفورنيا، في إنتاج تفاعل اندماج نووي أدى إلى زيادة صافي الطاقة، وفقا لما أكده مصدر مطلع على المشروع لشبكة "CNN" الأمريكية.

وتشكل نتيجة التجربة خطوة هائلة في السعي الذي استمر لعقود، للتوصل إلى مصدر لا نهائي من الطاقة النظيفة، بما يمكن أن يساعد في إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري، إذ حاول الباحثون لعقود إعادة الاندماج النووي، ومحاكاة الاندماج الذي يمد الشمس بالطاقة.

ويحدث الاندماج النووي، عندما يتم دمج ذرتين أو أكثر في واحدة أكبر، وهي عملية تولد كمية هائلة من الطاقة على شكل حرارة، على عكس عملية الانشطار النووي التي تولد الكهرباء في أنحاء العالم، كما أنها لا تولد نفايات مشعة طويلة الأمد. وكان العلماء في أنحاء العالم يتقدمون ببطء لتحقيق هذا الاختراق، مستخدمين طرقا مختلفة لمحاولة تحقيق الهدف نفسه.

وينتج مشروع مرفق الإشعال الوطني، الطاقة من الاندماج النووي عن طريق ما يعرف باسم "الاندماج بالقصور الحراري النووي"، ومن الناحية العملية، يطلق العلماء الأمريكيون، كريات تحتوي على وقود الهيدروجين في مجموعة من 200 ليزر، مما يؤدي بشكل أساسي، إلى سلسلة انفجارات سريعة جدا، ومتكررة بمعدل 50 مرة في الثانية. ويتم استخراج الطاقة المجمعة من النيوترونات وجسيمات ألفا كحرارة، وهذه الحرارة هي أساس إنتاج الطاقة.

ورغم أن الحصول على طاقة صافية كبيرة عبر الاندماج النووي يعد أمرا مهما، إلا أنه يحدث على نطاق أصغر بكثير، مما هو مطلوب لتشغيل الشبكات الكهربائية وتدفئة المباني.

ورفضت وزارة الطاقة إعطاء أي تفاصيل محددة حوله، لكن صحيفة "فاينانشال تايمز" نشرت في نهاية الأسبوع تقريرًا أثار الكثير من الجلبة في المجتمع العلمي.

وقال الفيزيائي "جيريمي تشيتندين" من "إمبريال كوليدج لندن"، إنه إذا تم تأكيد الإنجاز "فهي لحظة اختراق حقيقية مثيرة للآمال... إنه يثبت أن الهدف المنشود منذ فترة طويلة، الاندماج الذي نتوق إليه، يمكن تحقيقه بالفعل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاندماج النووي الطاقة وزارة الطاقة الامريكية وزارة الطاقة الأمريكية