وزيرا دفاع السعودية وبريطانيا يوقعان خطة تعاون دفاعي مشترك

الأربعاء 14 ديسمبر 2022 05:31 ص

وقع وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، مع نظيره البريطاني "بين والاس"، خطة التعاون الدفاعي، التي تهدف إلى تطوير قدرات وزارة الدفاع السعودية، وتوطين الصناعات العسكرية، وتعزيز الشراكة بين البلدين في المجال العسكري والدفاعي.

جاء ذلك، خلال استقبال "بين والاس" لـ"بن سلمان"، الثلاثاء، في ساحة حرس الخيالة الملكي بالعاصمة البريطانية لندن، حيث أجريت للوزير السعودي مراسم استقبال رسمية، عزف خلالها السلام الملكي، واستعراض حرس الشرف، حسب ما ذكره بيان صدر عن وزارة الدفاع السعودية.

وعقد الوزيران اجتماعاً في مقر وزارة الدفاع البريطانية مع نظيره البريطاني جرى خلاله استعراض العلاقات الإستراتيجية والتاريخية بين البلدين الصديقين، وبحثا أوجه التعاون الثنائي في المجال العسكري والدفاعي.

كما ناقشا عددا من القضايا ذات الاهتمام المُشترك، وتطورات الأوضاع على المستويين الإقليمي والدولي.

بدورها، أفادت وزارة الدفاع البريطانية، أن الجانبين تحدثا عن "قوة الشراكة الدفاعية التاريخية بين بريطانيا والسعودية لأكثر من نصف قرن، على أساس الالتزام المشترك بالسلام والاستقرار وتعزيز الأمن المتبادل والإقليمي".

وكان الأمير "خالد بن سلمان" وصل الثلاثاء، إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية يلتقي خلالها عددا من المسؤولين لبحث العلاقات بين البلدين الصديقين، وتعزيز التعاون الثنائي في المجال العسكري والدفاعي، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي.

في سياق متصل، استعرض نائب وزير الخارجية السعودي "وليد بن عبدالكريم الخريجي"، خلال اتصال هاتفي مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط اللورد "طارق أحمد"، العلاقات الثنائية.

واستعراض الجانبان، علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة العديد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتحظى بريطانيا بعلاقات تاريخية كبيرة مع السعودية، وهي واحدة من كبرى الدول التي تحظى باستثمارات وتجارة بينية معها، ولها حضور عسكري وأمني كبير بالمنطقة، إلى جانب الولايات المتحدة.

وسبق أن قالت لندن في تصريحات سابقة إنها ستبقي أنظمة دفاع جوي بالسعودية للمساعدة على التصدي لهجمات الحوثيين على المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا تعاون عسكري تعاون دفاعي خالد بن سلمان

بريطانيا: تجمعنا رؤية مشتركة مع السعودية ودعم الحوثيين يتلاشى (فيديو)

زيادة مرتقبة في الإنفاق الدفاعي البريطاني بنحو 1.8 مليار دولار

وزيرا دفاع السعودية وبريطانيا يوقعان إعلان نوايا لتعزيز القدرات الجوية (صور)

"مجرد إعلان نوايا".. بريطانيا تنفي دخول السعودية برنامج القدرات الجوية المستقبلية (FCAS)