السعودية تعلن وصول أول شحنة أمونيا زرقاء بالعالم إلى كوريا الجنوبية

الأربعاء 14 ديسمبر 2022 01:54 م

أعلنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، تسليم أول شحنة تجارية في العالم من الأمونيا النظيفة (الزرقاء)، الحاصلة على اعتماد مستقل، لكوريا الجنوبية.

وتسلمت شركة "لوت فاين كيميكال" الكورية الشحنة التي أرسلتها شركتا "سابك للمغذيات الزراعية" و"أرامكو"، والتي بلغ حجمها 25 ألف طن متري، حسبما أورد موقع صحيفة "الاقتصادية" السعودي.

وأوضح أن السفينة المُحمّلة بالشحنة أبحرت من "ميناء الملك فهد الصناعي" بالجبيل، شرقي السعودية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ورست في ميناء "أولسان" الكوري، الأربعاء.

وأضاف: "هذه الشحنة، التي تعتبر الأولى من نوعها، تعد علامة فارقة جديدة في مسيرة تطوير حلول الحياد الكربوني، حيث تعد الأمونيا النظيفة (الزرقاء) بديلاً منخفض الكربون للأمونيا الرمادية التقليدية".

وجاء الإعلان عن شحنة الأمونيا الزرقا بعدما أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، أن المملكة تهدف إلى أن تصبح أكبر مصدر في العالم لمنتجات الهيدروجين النظيف بحلول عام 2030، من خلال التعاون بين "سابك" و"أرامكو".

وأشار إلى أن المملكة لديها "احتياطيات ضخمة" من الغاز الطبيعي، ومصادر طاقة متجددة وفيرة تعزز قدرتها على إنتاج الهيدروجين النظيف بتكلفة تنافسية، تُيسّر تحويله بعد ذلك إلى أمونيا.

وتتماشى هذه الشحنة مع أهداف رؤية السعودية 2030، التي تدعم الانتقال إلى منتجات الوقود والمواد والحلول منخفضة الكربون والطاقة النظيفة.

وتعمل المملكة من خلال شركتي "أرامكو" و"سابك" على تعزيز الاستفادة من البنية التحتية لإنتاج الأمونيا الزرقاء للمساعدة في تلبية احتياجات العالم المتزايدة للحلول المستدامة، وبما يدعم هدف المملكة في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية كوريا الجنوبية سيؤول الأمونيا الزرقا سابك أرامكو