مصادر: لقاء محتمل بين ولي عهد السعودية ورئيس إيران بالأردن.. ما القصة؟

السبت 17 ديسمبر 2022 01:46 م

قالت مصادر إن لقاء "محتملا" قد يحدث بين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" والرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" على هامش قمة إقليمية حول العراق في العاصمة الأردنية عمان في 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عرفت باسم "مؤتمر بغداد 2".

وذكر موقع "النشرة اللبنانية"، الخميس، نقلا عن مصادر مسؤولة مطلعة مباشرة على أجواء المباحثات بين السعودية وإيران أن اللقاء الذي ستستضيفه العاصمة الأردنية برعاية فرنسية قد يشهد "لقاء مهما بين الرياض وطهران".

وأشارت المصادر إلى أن "اللقاءات الثلاثة التي عقدت بين طهران والرياض في بغداد لم تصل إلى نتيجة ملموسة".

وأوضحت أن "مطالب السعودية تركزت حول الحرب في اليمن كمدخل لفتح صفحة جديدة بين الطرفين، بينما طالبت إيران بفتح السفارات، وتوقف النقاش عند هذا الحد".

وتحدثت عدة مصادر عن حسم مصير ملف الرئاسة اللبنانية في قمة عمان، لكنها شددت على أن "النقاش أو المفاوضات بين السعودية وإيران لم تصل إلى الملف اللبناني، الذي لم يبحث لا من قريب ولا من بعيد".

وكان قصر الإليزيه أعلن عن "عقد قمة إقليمية في الأردن "قبل نهاية السنة"، تجمع العراق وتركيا إيران وعددا من الدول العربية بينها السعودية، بمشاركة فرنسا، على غرار مؤتمر بغداد في 28 أغسطس/آب 2021.

وصدر الإعلان بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ورئيس الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني".

يذكر بأنه المؤتمر الأول الذي عقد في بغداد شهد مشاركة كل من فرنسا والأردن ومصر وقطر والسعودية والإمارات والكويت وإيران وتركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية مؤتمر بغداد الأردن محمد بن سلمان إبراهيم رئيسي ماكرون

قبل نهاية العام.. قمة إقليمية في الأردن بحضور ماكرون

كواليس وساطة بغداد.. هكذا أوقفت احتجاجات إيران المحادثات الدبلوماسية بين طهران والرياض

إيران تعلن تلقيها إخطارا سعوديا باستئناف المحادثات الدبلوماسية