"سابك" السعودية تتفق مع شركة صينية على تطوير مجمع بتروكيماويات

الأحد 18 ديسمبر 2022 06:59 م

وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، مذكرة تفاهم مع شركة النفط والكيماويات الصينية "ساينوبيك"، لدراسة جدوى تطوير مجمع صناعي للبتروكيماويات في مدينة ينبع بالمملكة.

وقالت "سابك"، في بيان الأحد، إن مذكرة التفاهم تتعلق بدراسة الجدوى الاقتصادية والتقنية لتطوير مجمع صناعي للبتروكيماويات بالتكامل مع إحدى المصافي المحلية في مدينة ينبع الصناعية.

وأوضحت أن مدة المذكرة تبلغ 18 شهراً.

وكانت "سابك" أعلنت، في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، توسيع نطاق مشروع تحويل النفط إلى كيماويات مع شركة "أرامكو السعودية"، من خلال مواصلة تطوير تقنيات التحويل، والتكامل في بعض المشاريع المشتركة للشركتين حول العالم.

وقالت إنه بناء على ذلك، يعتزم الطرفان إعادة تقييم أعمال مشروع تطوير مجمع صناعي لتحويل النفط الخام إلى كيماويات، عبر دراسة تكامل مصافي شركة "أرامكو السعودية" في مدينة ينبع مع مجمع صناعي يحوي وحدة تكسير الأولفينات ووحدات مشتقاته الأخرى.

وكانت "سابك"، أعلنت منتصف مايو/ أيار الماضي بدء مرحلة التشغيل التجريبي للمجمع الصناعي لإنتاج البولي كربونات بالصين، والمملوك مناصفةً مع "ساينوبيك".

والشهر الجاري وقعت السعودية والصين مجموعة من الاتفاقات خلال زيارة رسمية أجراها الرئيس الصيني "شي جين بينج" للمملكة.

والصين هي أكبر شريك تجاري للسعودية، إذ وصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى 87.3 مليار دولار في 2021. وبلغت قيمة الصادرات الصينية للسعودية 30.3 مليار دولار، فيما بلغت واردات الصين من المملكة 57 مليار دولار.

((3))

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين السعودية شركة سابك الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك مذكرة تفاهم مجمع بتروكيماويات البتروكيماويات

سابك السعودية تبدأ التشغيل التجاري لمشروع مشترك بالصين