الاتحاد الأوروبي يدرس سقفا أقل لسعر الغاز سعيا للاتفاق

الأحد 18 ديسمبر 2022 08:43 م

أظهرت وثيقة اطلعت عليها "رويترز"، أن دول الاتحاد الأوروبي تدرس مقترحا لوضع سقف لأسعار الغاز دون المستويات المقترحة حتى الآن، وذلك قبل اجتماع مقرر، الإثنين، لوزراء طاقة دول التكتل في مسعى للاتفاق بشأن الإجراء.

ورغم شهور من المفاوضات، وعقد اجتماعين وزاريين طارئين بشأن مقترح الاتحاد الأوروبي لوضع سقف للسعر، لم تتوصل الدول لاتفاق بشأنه، كما أنها تختلف فيما بينها حول ما إذا كان يمكن أن يخفف من أزمة الطاقة في أوروبا أو سيفاقمها.

ووضعت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، مسودة اتفاق جديد في محاولة لكسر الجمود، الإثنين.

ويتضمن مقترحها تفعيل حد أقصى إذا تجاوزت أسعار عقد مركز تسهيل تداول الغاز الهولندي (تي.تي.إف) في تعاقدات أقرب شهر 188 يورو للميجاوات/ساعة لمدة ثلاثة أيام.

وهذا المقترح أقل بكثير من مستوى 275 يورو لكل ميجاوات/ساعة، الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في الأصل، والذي وصفته الدول المؤيدة لفرض السقف، بما في ذلك بلجيكا وبولندا واليونان، بأنه مرتفع للغاية.

وتؤكد هذه الدول أن الحد الأقصى يجب أن يكون دون الـ200 يورو، حتى يفلح في التعامل مع ارتفاع أسعار الغاز الذي تسبب في ارتفاع فواتير المستهلكين.

وكانت روسيا أكبر مورد للغاز إلى الاتحاد الأوروبي قبل غزوها لأوكرانيا في فبراير/شباط، ومنذ ذلك الحين، قطعت موسكو غالبية الغاز الذي كانت ترسله إلى أوروبا؛ مما تسبب في ارتفاع الأسعار ودفع التضخم إلى مستويات قياسية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي سقف لأسعار الغاز الغاز الروسي