إيران تقترح استفتاءً في فلسطين لإقامة الدولة المستقلة عن إسرائيل

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 02:53 م

اعتبر وزير الخارجية الإيراني"حسين أمير عبداللهيان"، أن حل قضية فلسطين يكمن بإجراء استفتاء "للسكان الأصليين" لإقامة الدولة الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمة له بـ"مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة" في دورته الثانية، الذي يعقد في مركز الملك "حسين بن طلال" للمؤتمرات في منطقة البحر الميت بالأردن، الثلاثاء.

وقال "عبداللهيان" إن القضية الفلسطينية هي "أم القضايا"، وتشكل "وصمة عار في جبين من ظلموا هذا الشعب، ويتشدقون بحقوق الإنسان".

وأكد أن إيران تدعم مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بكل الطرق.

وأضاف أن الحل الذي تقترحه إيران للأزمة الفلسطينية "هو إقامة استفتاء يشارك به السكان الأصليون في فلسطين (المسلمون والمسيحون واليهود)؛ من أجل أن تكون إقامة الدولة الفلسطينية مستندة على استفتاء ديمقراطي تحت نظر المجتمع الدولي".

وفي الشأن الإيراني، أكد "عبداللهيان" أن استقرار وهدوء إيران يرتبط باستقرار وأمن المنطقة بأسرها، مبينا أن سياسة بلاده "الثابتة هي تجنب الحرب والعمل لاستعادة الأمن والاستقرار".

وشدد الوزير على أنه "لا يمكن شراء أو استيراد الأمن"، في إشارة لدول الخليج التي تعتمد على القوات الأمريكية في تأمينها.

وتابع: "عهد تولي السياسات الخاطئة قد ولى، وموقف إيران ثابت بالحفاظ على سلمية برنامجها النووي ولن تغير هذا الموقف".

ولفت إلى أنه ومنذ بدء حكومة إيران الجديدة عملها طورت علاقتها مع الدول المجاورة ومنها العراق، مؤكدا  دعم بغداد في سبيل "الرقي والازدهار".

وأوضح أن ارتفاع التبادل التجاري والاجتماعات المتبادلة مع كبار المسؤولين في المنطقة، وعقد اللجان السياسية الاقتصادية المشتركة، وتعزيز أوجه التعاون، يدل على اهتمام الجمهورية الإيرانية بجيران المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الفلسطينية حسين أمير عبداللهيان القضية الفلسطينية الدولة الفلسطينية

نتنياهو يجدد رفضه إقامة دولة فلسطينية ويدعو للاستعداد لمرحلة ما بعد عباس