بوتين يقر بصعوبات في المناطق التي ضمها بأوكرانيا.. ماذا قال؟

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 04:52 م

اعترف الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بصعوبة سيطرة بلاده على المناطق التي أعلنت ضمها في أوكرانيا، مطالبا أجهزته الاستخباراتية بتكثيف العمل ضد "الجواسيس والخونة"، على حد وصفه.

وفي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن "بوتين" ضم مناطق دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا في أوكرانيا إلى السيادة الروسية، لكن قواته لا تحقق سيطرة فعلية على بعض الأراضي في تلك المناطق، لاسيما خيرسون.

ووفقا لما أوردته وكالة "فرانس برس"، قال "بوتين" إن الأوضاع في هذه المناطق "صعبة للغاية"، حيث كان يتحدث في فيديو موجه إلى موظفي جهاز الأمن والاستخبارات الخارجية وحماية كبار المسؤولين، الذين يحتفلون سنوياً "بعيدهم المهني" في 20 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وأشاد "بوتين" بأداء عناصر الأجهزة الأمنية الروسية الذين يعملون في "المناطق الجديدة لروسيا"، بحسب تعبيره، مؤكداً أن "الناس الذين يعيشون هناك، مواطنون روس" يعتمدون على "حماية" هذه الأجهزة.

كذلك دعا الرئيس الروسي، الذي عمل سابقاً في جهاز الاستخبارات السوفييتي، إلى "التركيز إلى أقصى الحدود" من جانب أجهزة مكافحة التجسس، وقال إنه "من الضروري قمع أعمال أجهزة الاستخبارات الأجنبية بشدة وتحديد هوية الخونة والجواسيس والمخربين بشكل فعال".

وكان "بوتين" قد أعلن في سبتمبر/أيلول 2022 عن ضم المناطق الأوكرانية الأربعة، والتي كان يسيطر عليها الجيش الروسي جزئياً، بعد إجراء "استفتاءات" محلية نددت بها كييف والغرب وأكدوا أنهم لن يعترفوا بنتائجها.

لكن في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، استعادت أوكرانيا السيطرة على مدينة خيرسون، عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه؛ ما شكل نكسة كبرى لموسكو بعد هجوم مضاد استمر لعدة أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا بوتين خيرسون الحرب في أوكرانيا لوغانسك دونيتسك

ماذا يعني انسحاب الروس من خيرسون بالنسبة لحرب أوكرانيا؟