فريق أسترالي للدراجات الهوائية يغير اسمه.. ما علاقة السعودية؟

الجمعة 23 ديسمبر 2022 01:35 م

كشفت صحيفة بريطانية أن فريق "جرين إيدج" الأسترالي للدراجات الهوائية سيغير اسمه إلى "جايكو العلا" في إطار شراكة سعودية.

وذكرت "الجارديان"، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن الهيئة الملكية للعلا أصبحت تمتلك حقوق رعاية الفريق الأسترالي؛ في إطار مساعي السعودية للاستثمار بالمجال الرياضي.

وأضافت أن الفريق سيتغير اسمه إلى "جايكو العلا"، حيث سيظهر الدراجون بالاسم والصورة الجديدين في يناير/كانون الثاني، خلال الموسم الـ12 من طواف "داون أندر" العالمي.

وفي العام الماضي، أعلن "جرين إيدج" عن اتفاقية مع العلا، وهي مدينة قديمة شمال غرب السعودية وموطن لأحد المواقع المصنفة على لائحة التراث العالمي، تمت بموجبها ترقية "العلا" لتصبح الشريك الثاني للفريق إلى جانب "جايكو"، الشركة الأسترالية المصنعة للمنازل المتنقلة. 

وكان الفريق الأسترالي يعرف باسم "بايك إكسجينج- جايكو" خلال مشاركاته في الطواف العالمي عام 2022.

وأشارت "الجارديان" إلى أن الصفقة بين فريق الدراجات الهوائية الأسترالي والسعودية "هي الأحدث في سلسلة من الصفقات الرياضية ذات الصلة بالمملكة، ذات السجل السيء في حقوق الإنسان، والحاصلة على درجة قدرها 7 من 100 للحقوق السياسية من قبل منظمة فريدوم هاوس".

وأفادت تقارير صحفية بأن السعودية أنفقت في عام 2021 ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار على الأحداث الرياضية الدولية رفيعة المستوى؛ في محاولة لتعزيز سمعتها.

وخلال الفترة الأخيرة، قوبل استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، العام الماضي، بمعارضة شديدة.

وتأسست الهيئة الملكية لمحافظة العلا في عام 2017 بمرسوم ملكي، ويرأسها ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، وهي الذراع الحكومي بهدف تطوير هذه المدينة وتحويلها لموقع جذب سياحي ضمن رؤية المملكة 2030 لتنويع مصادر الدخل.

وقال "جايكو العلا"، في بيان صحفي، الخميس، إن الصفقة الجديدة، التي ستستمر حتى نهاية عام 2025، "تعكس المسار التصاعدي للفريق".

وأوضح مالك الفريق، "جيري رايان": "سيمكن هذا الالتزام الجديد الفريق من مواصلة هذه الرحلة الرائعة في عالم الدراجات الهوائية الاحترافي، مع أهداف وطموحات أكبر للمستقبل".

وأضاف: "بهذا الاسم الجديد، سيكون لدينا مظهر جديد لكل من فرق الرجال والسيدات، ومع الالتزام المستمر والدعم من جميع شركائنا الآخرين، نحن متحمسون للغاية لبدء العام الجديد بعد الاستمتاع بالكثير من النجاح طوال الوقت 2022".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية جايكو العلا الهيئة الملكية للعلا جرين إيدج

خبير رياضي: شائعات استضافة السعودية للمونديال ليست نارا بدون دخان