أكار يلمح لإمكانية عقد لقاء مع وزراء دفاع روسيا وسوريا

السبت 24 ديسمبر 2022 06:23 م

فتح وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" السبت، باب الاحتمالات أمام إمكانية عقد لقاء مع نظيريه الروسي والسوري.

وفي تصريحات نقلتها وكالة أنباء "الأناضول" التركية (رسمية)، قال "أكار" إن أنقرة تقوم بما يلزم من أجل حماية حقوق ومصالح البلاد وفقًا للأصول المناسبة في جميع المستويات وتجري الاتصالات في هذا الإطار.

وأوضح أن تركيا لا تتجاهل الاجتماعات والمحادثات والحوار أبدا وليست مغلقة على الحوار.

وتابع "أكار": "الحوار مستمر، فتارة يتطور هذا إلى اجتماع وزاري، وتارة أخرى يكون على شكل اجتماع للوحدات الاستخباراتية، وفي بعض الأحيان يكون بطريقة مختلفة".

وأشار إلى أن أنقرة مصممة على ضمان التحكم بالوضع في الميدان وعلى طاولة الحوار بأكثر الطرق فعالية تحت قيادة الرئيس "رجب طيب أروغان".

وحول مسألة ما إذا كانت عملية برية محتملة ضد أهداف إرهابية في شمال سوريا لا تزال مطروحة على الطاولة وما إذا كانت روسيا ستفتح مجالها الجوي في عملية محتملة، قال "أكار": "هناك أعمال ميدانية مطروحة على الطاولة، وهي مستمرة بلا انقطاع".

وأشار إلى أن تركيا تعطي الرسائل اللازمة لجميع الأطراف بشخصيتها وهويتها وسياستها الواضحة.

وتابع: "لقد أجرينا وندير أعمالنا ومفاوضاتنا في هذا الإطار دون المساس بسيادتنا واستقلالنا، دون المساس بحقوقنا..لقد فعلنا ونفعل كل ما نحتاج إلى القيام به لحماية حدودنا وضمان أمن شعبنا وأمتنا.. لا ينبغي لأحد أن يتوقع أي تساهل من تركيا بهذه المسألة".

وقال "أكار إن قوات بلاده حيدت 3982 إرهابيا داخل البلاد وشمالي العراق وسوريا منذ مطلع العام الحالي.

وحول أمن الحدود التركية، قال: "منعنا 256 ألفا و199 شخصا من عبور الحدود، وسلمنا 8 آلاف مهاجر و820 إرهابيا إلى سلطات إنفاذ القانون، خلال 2022".

وأضاف "أكار" أنه تم تحييد 506 إرهابيين، وتدمير قرابة 2000 لغم وعبوة يدوية الصنع، ونحو 600 وكر ونفق في إطار عملية المخلب ـ القفل شمالي العراق الجارية ضد معاقل تنظيم "بي كي كي" الإرهابي.

وتنفذ تركيا عمليات لمكافحة "بي كي كي" الذي يستهدف قواتها ومواطنيها، وينشط في عدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا روسيا خلوصي أكار

مباحثات تركية روسية لاستخدام مجال سوريا الجوي في عملية محتملة