إيران تعلن ضبط خلية معادية على صلة ببريطانيا

الأحد 25 ديسمبر 2022 09:15 م

أعلنت إيران، الأحد، عن ضبط خلية من 7 أفراد على صلة ببريطانيا، وذلك بعدما اعتقلوا على خلفية تورطهم بأعمال شغب خلال التظاهرات التي تشهدها البلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن قوات فيلق "ثار الله" التابعة للحرس الثوري الإيراني، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وقال البيان: "بفضل جهود استخبارية تم الكشف عن تحركات شبكة زاغروس التي تديرها مباشرة عناصر من بريطانيا وتأسيسها فريقا من المرتزقة المعادين للثورة الإسلامية داخل البلاد وخارجها، الذين تورطوا في إثارة الشغب والاضطرابات ضمن مخطط الإطاحة بالنظام".

وأوضح أنه جرى خلال عملية استهداف هذه الشبكة الإرهابية القبض على عناصرها السبعة الرئيسية، وقطع وإغلاق جميع قنوات اتصالهم السيبرانية والفنية التي استخدموها في أعمال الشغب (التظاهرات) الأخيرة.

وأضاف البيان أن من بين المعتقلين يوجد أشخاص يحملون جنسية مزدوجة كانوا بصدد الهروب من البلاد، لكنهم وقعوا في قبضة قوات الأمن التابعة للحرس الثوري بمحافظة كرمان جنوب شرقي البلاد.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اتهم وزير الداخلية الإيراني، "أحمد وحيدي"، لندن والرياض بـ"الحقد" على بلاده، مشيرا إلى "الشبكات الإعلامية التي تمولها السعودية وتنشط بدعم وتمويل بريطانيا".

واندلعت احتجاجات واسعة في إيران، عقب وفاة الشابة الإيرانية "مهسا أميني" (22 عاما) في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، أثناء احتجازها لدى "شرطة الأخلاق"، المعنية بتطبيق قواعد الزي الصارمة في إيران.

وشكلت الاحتجاجات، التي طالب فيها متظاهرون من جميع الفئات بإسقاط النظام الديني الحاكم في إيران، أحد أكبر التحديات للجمهورية الإسلامية التي يحكمها الشيعة منذ ثورة 1979.

وتلقي الحكومة باللوم في الاضطرابات على متظاهرين يهدفون إلى تدمير الممتلكات العامة وتقول إن أعداء من بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية قاموا بتدريبهم وتسليحهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خلية إرهابية إيران بريطانيا اعتقال خلية احتجاجات إيران

100 يوم من احتجاجات إيران.. القتل والاعتقالات لم تمنع استمرارها

إيران تقر حكم إعدام المسؤول السابق علي رضا أكبري