وزير خارجية الكويت يبحث مع وفد أمريكي التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب

الأحد 25 ديسمبر 2022 09:34 م

بحث وزير الخارجية الكويتي "سالم عبدالله الجابر الصباح"، الأحد، مع وفد من الكونجرس الأمريكي تطوير العلاقات بين البلدين والتعاون الأمني، ومكافحة الإرهاب والتطرف.

جاء ذلك في لقاء بديوان عام وزارة الخارجية، جمع "الصباح" بالوفد الأمريكي الذي يزور البلاد، بحسب بيان للوزارة.

ويترأس وفد الكونجرس النائب "ديفيد سيسيلين"، رئيس لجنة شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومكافحة الإرهاب في مجلس النواب بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب نواب آخرين.

واستعرض اللقاء ما تم تطويره بين البلدين في كافة المجالات الحيوية والمتنوعة "لإنماء القطاعات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والأمنية وتبادل الخبرات، وتعزيز الشراكة بين البلدين على صعيد التنسيق الدبلوماسي والتعاون الأمني، ومكافحة الإرهاب والتطرف وتجفيف منابع تمويله، وما يمكن تحقيقه على مدى الأعوام المقبلة في هذا الإطار".

بدورهم، جدد أعضاء الكونجرس الأمريكي التزام بلادهم بصون أمن وسلامة دولة الكويت وشعبها، الأمر الذي يعد محوراً راسخاً في العلاقات بين شعبي البلدين الصديقين، بحسب البيان نفسه.

وأعربوا عن الامتنان لدولة الكويت على جهودها الإنسانية وأعمالها الدبلوماسية خلال الأعوام الماضية وتفاعلها البارز مع المشاهد الدولية، ودورها في توفير الاستقرار ودعم وتعزيز الجهود الدبلوماسية من أجل تسوية النزاعات والعمل على تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وأكد الوفد الأهمية الكبرى للروابط المشتركة التي تجمع بين الكويت وواشنطن؛ لاسيما في تطوير التعاون الاقتصادي وبحث فرص الاستثمار الواعدة بينهما، وأيضاً التعاون طويل الأمد بين الجانبين في مجالات الطاقة والشراكة المتميزة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات المتنوعة والشاملة.

كما تم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية، ومناقشة مجالات التعاون المتعددة بين البلدين الصديقين بما يعزز المصالح المشتركة ويعود بالمنفعة على البلدين وشعبيهما الصديقين.

وعُرفت العلاقات الأمريكية الكويتية، منذ سنوات طويلة، بمتانتها وقوتها في مختلف المجالات؛ السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية، وعلى الأصعدة كافة.

وتحتضن الكويت عدداً من الجنود والمعدات العسكرية الأمريكية المنتشرة في عدد من القواعد؛ مثل قاعدة "علي السالم" الجوية وقاعدتي "عريفجان" و"معسكر الدوحة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس الأمريكي الكويت سالم عبدالله الجابر الصباح