السيسي: لجنة برئاسة قاضٍ للموافقة على الزواج فى قانون الأحوال الشخصية الجديد

الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 09:07 ص

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد  سيلزم المقبلين على الزواج، إجراء فحوص صحية وإنشاء لجنة لمراجعتها برئاسة قاض لإتمام العقد من عدمه.  

جاء ذلك خلال افتتاح مصنعين بمجمع الصناعات الكيماوية بأبورواش في الجيزة الإثنين.

وأضاف "السيسي" موضحا أهم شروط عقد الزواج في القانون الجديد، إن الكشف الطبي للمقبلين على الزواج قبل إعطاء الإذن للمأذون لتوثيق عقد الزواج يتم عبر لجنة وبموافقة قاض يقر بسلامة تلك التحاليل "هذه سلامة عقد ويبنى على الشفافية".

واعتبر "السيسي" أن ذلك ليس تعقيدا ولكنه لتطمين الآباء على أبنائهم قبل الزواج ولضمان سلامة مسار "أغلظ المواثيق"، مشيرا إلى أن "الدولة تكون مقصرة إن لم تفعل ذلك". 

وشدد الرئيس المصري على ضرورة أن يعطي المتزوجون أنفسهم وقتا "سنة أو اثنين أو ثلاثة" قبل اتخاذ قرار بالإنجاب.

وعن إنشاء صندوق لدعم الأسرة ضمن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، اعتبر "السيسي: أن الهدف منه هو الحفاظ على الأبناء عند حدوث أي خلافات بين الآباء وتوفير كافة مصاريفهم، لافتًا إلى أن الدولة ستسهم فيه بقدر ما يسهم فيه المتزوجون.

وجاءت تصريحات "السيسي" بعد يومين من اجتماعه مع رئيس الوزراء، "مصطفى مدبولي"، ووزير العدل ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ورئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، المستشار "عبدالرحمن محمد"، لدراسة مشروع القانون. 

وفي بيان لرئاسة الجمهورية السبت الماضي، ذكر أن مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية، يهدف إلى صياغة قانون متكامل ومفصل، مع إلغاء تعدد القوانين الحالية في هذا الإطار والتي تبلغ 6 قوانين. 

((2))

وكان "السيسي" دعا قبل سنوات إلى إصدار قانون ينظم حالات الطلاق الشفهي وتساءل عن إمكانية توثيق عقود الطلاق مثل عقود الزواج، وذلك بعد ارتفاع معدلات الطلاق في مصر، وهي الدعوة التي أثارت حالة من النقاش بين علماء الأزهر بشأن وقوع الطلاق الشفهي من عدمه.

وبعدها أصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف بيانًا أنهت فيه الجدل بشأن الأمر جاء به أن "وقوع الطلاق الشفوي المستوفي أركانه وشروطه والصادر من الزوج عن أهلية وإرادة واعية وبالألفاظ الشرعية الدالة على الطلاق، هو ما استقرَّ عليه المسلمون منذ عهد النبيِّ.. دونَ اشتراط إشهاد أو توثيق".

لكن "السيسي" قال في سبتمبر/أيلول 2021 إن من حق الدولة النص على توثيق الطلاق لضمان الحقوق وإدراج ذلك في قانون جديد. 
 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر قانون الأحوال الشخصية الجديد الزواج

مصر ترفع رسوم تحاليل المقبلين على الزواج.. هذه هي الأسعار الجديدة