وزير خارجية إيران يتوجه إلى عمان تزامنا مع وساطتها في اليمن

الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 09:01 م

غادر وزير الخارجية الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان"، مساء الثلاثاء، طهران على رأس وفد رفيع المستوى إلى سلطنة عمان؛ للقاء عدد من المسؤولين.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، أن "عبداللهيان"، سيبحث في مسقط تعزيز التعاون الثنائي وملفات ذات اهتمام مشترك.

وتأتي زيارة "عبداللهيان" إلى مسقط بعد حوالي شهر من زيارة مماثلة أجراها وزير الخارجية العماني "بدر بن حمد آل بوسعيدي" إلى طهران، وهي الزيارة التي جاءت، آنذاك، عقب أيام من هجوم استهدف ناقلة وقود سنغافورية تشغلها شركة إسرائيلية، قبالة سواحل عُمان.

كما تأتي الزيارة بعد ساعات من إعلان مليشيا الحوثي المدعومة من إيران عن نجاح وفد عماني في تحقيق اختراق بمباحثات ماراثونية تجريها مسقط حاليا لتمديد الهدنة في اليمن، حيث التقى وفد السلطنة في صنعاء بقيادات حوثية، من بينهم زعيم الجماعة "عبدالملك الحوثي".

والإثنين، قال رئيس المفاوضين الحوثيين "محمد عبدالسلام"، إن وفدًا عمانيًا عقد مباحثات مثمرة مع زعيم الجماعة، أسفرت عن تطورات في أزمة اليمن.

وأضاف أن "الأوضاع في اليمن قد دخلت مرحلة جديدة بعد فرض قواعد اشتباك جديدة"، محذرًا من عودة التصعيد إذا استهدفت بلاده بإجراءات اقتصادية.

وأجرى الوفد العماني لقاءات مع قيادات حكومة صنعاء، التي ما تزال متمسكة بشروطها المعلنة للانخراط في أي مسار لتجديد الهدنة الإنسانية وتوسيعها.

وتتمثل اشتراطات جماعة "الحوثي" في صرف رواتب موظفي الدولة كافة، وفتح جميع المطارات والموانئ.

وجاءت زيارة الوفد العماني في ظل استمرار تعثر الجهود الأممية والدولية الرامية إلى تمديد الهدنة في اليمن، نحو تسوية شاملة للنزاع.

وتعثرت جهود أممية ودولية لتمديد اتفاق هدنة بالبلاد، بدأ في 2 أبريل/ نيسان الماضي وانتهى في 2 أكتوبر/ تشرين الأول السابق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية الإيرانية وساطة عمانية الحوثيون الحرب في اليمن حسين أمير عبداللهيان

وزير خارجية إيران من مسقط: عمان مركز الحوار الإقليمي حول مختلف القضايا

سلطان عمان يتلقى دعوة رسمية لزيارة إيران