بوتين: روسيا ترغب في تعزيز التعاون العسكري مع الصين

الجمعة 30 ديسمبر 2022 01:35 م

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" خلال لقاء عبر الفيديو مع الرئيس الصيني "شي جين بينغ" الجمعة، أنه يريد تعزيز التعاون العسكري مع بكين، وأشاد بمقاومة البلدين في مواجهة "الضغوط" الغربية.

وقال "بوتين": "في سياق ضغوط غير مسبوقة واستفزازات من الغرب، نحن ندافع عن مواقفنا المبدئية"، قبل أن يعلن عن رغبته في "تعزيز التعاون بين القوات المسلّحة لروسيا والصين".

وأوضح "بوتين" أنه يتوقع قيام "شي" بزيارة لروسيا في ربيع عام 2023.

وفي تصريحات في بداية اجتماع عبر رابط فيديو بين الزعيمين، بثت على التلفزيون الرسمي، قال "بوتين": "نتوقع زيارة منك، الرئيس العزيز، الصديق العزيز، نتوقع منك زيارة دولة في الربيع المقبل إلى موسكو".

وأشار إلى أن زيارة الرئيس الصيني "ستظهر للعالم مدى تقارب العلاقات الروسية الصينية".

وتحدث "بوتين" لنحو 8 دقائق أشار خلالها إلى أن أهمية العلاقات الروسية الصينية تتزايد كعامل استقرار، وأنه يهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وفي رد استمر حوالي دقيقتين، قال "شي" إن الصين مستعدة لزيادة التعاون الاستراتيجي مع روسيا على خلفية ما وصفه بالوضع "الصعب" في العالم بأسره.

واكتسبت العلاقات بين روسيا والصين، التي يصفها الجانبان بأنها شراكة "بلا حدود"، أهمية كبيرة بعد انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا في الـ24 من شهر فبراير/شباط الماضي.

وبينما فرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا، أحجمت الصين عن إدانة حملة موسكو العسكرية واكتفت بالتشديد على الحاجة للسلام.

وزادت صادرات الطاقة الروسية إلى الصين بشكل كبير منذ اندلاع الحرب، وأصبحت موسكو أكبر مورد منفرد للنفط للصين.

وتلتزم بكين حتى الآن بالحذر في عدم تقديم دعم مباشر قد يجعلها عرضة لفرض عقوبات غربية.

وفي قمة عقدت في سبتمبر/أيلول الماضي في أوزبكستان، أقر "بوتين" بمخاوف لدى نظيره الصيني بشأن الوضع في أوكرانيا.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الصين روسيا تعاون عسكري بوتين شي جين بينغ

عقوبات أمريكية جديدة متوقعة على روسيا والصين.. لماذا؟