بريطانيا تعلن حظر استيراد الغاز المسال من روسيا

الأحد 1 يناير 2023 05:35 م

أعلنت بريطانيا وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال من روسيا اعتبارا من يوم الأحد 1 يناير/كانون الثاني 2023.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان: "أوقفت المملكة المتحدة اليوم جميع واردات الغاز الطبيعي الروسي المسال".

وكتبت صحيفة "Handelsblatt" في أوائل ديسمبر/ كانون الأول، نقلا عن بيانات، أن دول الاتحاد الأوروبي زادت واردات الغاز الطبيعي المسال الروسية بشكل كبير منذ بداية عام 2022.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بينما يعزز الاتحاد الأوروبي الحظر النفطي المفروض، فإن واردات الغاز الطبيعي المسال تصل إلى مستوى مرتفع جديد، واشترت دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك بريطانيا، ما يقرب من 21% من غازها من روسيا مقارنة بعام 2021، ويستمر هذا الحجم في النمو.

وكتبت صحيفة "ميلييت"، نقلا عن بيان المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، "فاتح بيرول"، أن سوق الغاز الطبيعي المسال يمر بفترة صعبة في عام 2023 بسبب أزمة الطاقة المتفاقمة.

وقبل اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي، كانت روسيا من أكبر موردي النفط المكرر للمملكة المتحدة، حيث مثلت نحو 24.1%  من إجمالي واردات بريطانيا، كما كانت تستورد الأخيرة نحو 5.9% من النفط الخام من موسكو، ونحو 4.9% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي.

وتأتي هذه الخطوة جزءا من العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على موسكو لاستمرار حربها ضد أوكرانيا، وفي إطار مساعيها لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية.

المصدر | الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا الغاز الروسي روسيا

كيف تستفيد أمريكا وقطر من تراجع دور روسيا في نظام الطاقة العالمي؟