جاويش أوغلو: أمريكا تعارض تطبيع علاقات تركيا مع النظام السوري

الثلاثاء 3 يناير 2023 12:31 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن بلاده استشفت معارضة الولايات المتحدة الأمريكية لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، مشيرا إلى أن واشنطن لم تبلغ أنقرة ذلك بشكل رسمي.

جاء ذلك في لقاء أجراه "جاويش أوغلو" مع الصحفيين في أنقرة، أكد فيه أن "تركيا لن تطبع العلاقات مع نظام بشار الأسد رغماً عن المعارضة السورية".

وعلق الوزير التركي على إمكانية لقاء الرئيس "رجب طيب أردوغان" و"الأسد"، قائلا: "لنلتق نحن الوزراء ونقيم الوضع، ثم يتم تقييم عقد هذا اللقاء (بين الرئيسين)".

وأضاف: "لم تقل لنا الولايات المتحدة صراحة لماذا تلتقون مع الجانب السوري باجتماعات ثلاثية مع روسيا. ولكننا نفهم ونعرف بأن الولايات المتحدة هي ضد تطبيع علاقاتنا مع الجانب السوري".

وتابع: "مؤسساتنا المختلفة عقدت اجتماعات مع المعارضة السورية، وسأجتمع شخصيا مع ممثلي المعارضة، الثلاثاء".

وكان اجتماع ثلاثي قد عُقد الأربعاء المضي، في موسكو بين وزراء الدفاع التركي والسوري والروسي، هو الأول منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011 التي تسببت بتوتر كبير في العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن وزير الخارجية التركي أن الاجتماع المقبل مع مسؤولي النظام السوري، قد يكون خلال النصف الثاني من يناير/كانون الثاني الجاري في روسيا أو في دولة ثالثة، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف".

وأضاف "جاويش أوغلو" بحسب ما نقلته صحيفة "حريت" التركية وقتها، أن الاجتماع المقبل سيكون على مستوى وزراء الخارجية، بحضور وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف".

وكانت مصادر تركية مطلعة، قد كشفت، في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن وزراء دفاع روسيا وتركيا ونظام الأسد، اتفقوا على آلية مشتركة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بعد توفير أرضية مناسبة، وتشكيل لجنة ثلاثية مشتركة.

كما اتفق الوزيار الثلاثة على فتح الطرق الدولية، والسماح للبضائع التركية بالمرور عبر الأراضي السورية، ووضع تصور لوجود قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ذات الأغلبية الكردية، شمالي سوريا. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا مولود جاويش أوغلو النظام السوري رجب طيب أردوغان

هيئة تحرير الشام ترفض محادثات تركيا والنظام السوري: سنستمر لإسقاط بشار (فيديو)

تركيا لا تمانع تسيير دوريات مشتركة مع روسيا في الشمال السوري

الرئاسة التركية: لقاءاتنا مع نظام بشار من أجل مصالحنا وحقوق السوريين