الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي للاحتجاج على اقتحام بن غفير للأقصى

الثلاثاء 3 يناير 2023 05:14 م

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية استدعاء السفير الإسرائيلي في عمّان؛ للاحتجاج على اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي "إيتمار بن غفير"، المسجد الأقصى، الثلاثاء.

جاء ذلك وفق بيان نشرته الوزارة عبر "تويتر"، الثلاثاء، بعد ساعات قليلة من اقتحام "بن غفير" للأقصى بحراسة الأمن الإسرائيلي وبصحبة عدد من المتطرفين.  

وأكدت الوزارة على وجوب "امتثال إسرائيل، بصفتها قوة قائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقا للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف".

كما شددت على ضرورة منع أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وبينت أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونما مكان عبادة خالص للمسلمين، مطالبة الحكومة الإسرائيلية بإنهاء كافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى.

وذكّرت بأن إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون المسجد الأقصى وتنظيم الدخول إليه.

وحذرت من أن "الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تُنذر بالمزيد من التصعيد وتُمثل اتجاها خطيرا يجب العمل على وقفه فورا".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن الأقصى وزارة الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي فى الأردن إيتمار بن غفير

البرلمان الأردني يصف حكومة نتنياهو بالإرهابية.. ومطالبات بطرد السفير الإسرائيلي

رئيس الإمارات وملك الأردن يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة