الجزائر تعلن ضبط خلية لتنظيم الدولة خططت لاغتيالات واستهداف منشآت نفطية (فيديو)

الأربعاء 4 يناير 2023 05:32 م

أعلنت الجزائر، تفكيك خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، خططت لاستهداف شخصيات رسمية وضرب منشآت نفطية، بعد سنوات من غياب لافت للتنظيم الإرهابي بالبلاد.

وبث التلفزيون الجزائري، الثلاثاء، اعترافات زعيم الخلية "مراغني الحاج علي" المدعو "عقيل"، حول كيفية التجنيد الذي يتم عبر مواقع التواصل والمخططات التي كان يحضر لها.

وذكر فيها أنه سبق له النشاط ضمن تنظيم "أحرار الشام" في سوريا، قبل أن يقرر العودة للجزائر ويتوقف عن النشاط.

وزعم أنه مع مطلع سبتمبر/ أيلول 2022، عاود الاتصالات، مع "جماعة ولاية غرب أفريقيا" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وذلك بعد أدائه لبيعة وثقها عبر فيديو أرسله إلى مسؤولي التنظيم وعرض عليهم مخططات المجموعة الإرهابية الجديدة، على غرار ضرب منشآت نفطية بالجنوب وكذا استهداف مسؤولين سامين بالدولة.

وأوضح المتهم أنه بعد حصوله على الموافقة، بدأ "مرحلة التجنيد" وانتقل إلى الجزائر العاصمة، حيث ربط اتصالا مع المدعو ح. ص الذي سبق أن تورط معه في تهريب شخص مطارد أمنيا عبر الحدود الليبية، حيث قال إنه اقترح عليه "القيام بعمل إرهابي في العاصمة من خلال اغتيال شخصيات كبيرة عبر عملية قنص وذلك بهدف خلق صدى إعلامي كبير".

وقال إن "كل هذه المخططات باءت بالفشل بفضل يقظة مصالح الأمن المختصة التي ألقت القبض عليه بعد تتبع اتصاله بشاب عبر الفيسبوك في محاولة لتجنيده".

وأبدى "مراغني" في التسجيل "ندمه بعد سنوات من ممارسة العمل الإرهابي"، معتبرا أن هذا العمل "خاطئ وبعيد عن الشريعة" ووصفه بأنه "اندفاع وجهل وتحريض من دعاة وحسابات مجهولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بإدخال الشباب في الشبهات والتغرير بهم".

وبرز تنظيم الدولة (داعش) في الجزائر تحديدا بين سنتي 2014 تاريخ ظهوره و2016، ثم اختفى نشاطه الإرهابي تماما، بعد تلقيه ضربات قوية من قبل الجيش الجزائري.

كما أن الجزائريين، كانوا بشهادة التقارير الدولية الأقل حضورا في صفوف هذا التنظيم بسوريا مقارنة بدول عربية أخرى.

وكانت أول عملية للتنظيم الإرهابي في الجزائر بتاريخ 21 سبتمبر/أيلول 2014، إثر إعلانه اختطاف المواطن الفرنسي "إيرفي غوردال" وإعدامه، في منطقة تيزي وزو شرقي البلاد، وذلك في فيديو صادم بثه التنظيم على مواقع التواصل، واعتبر أنه رد على مشاركة فرنسا في هجمات التحالف الدولي على التنظيم، وبداية له للنشاط في الجزائر.

وحاول التنظيم بعد ذلك العودة عبر عمليات معزولة، كان أبرزها عملية استهدفت ضابط شرطة في مدينة قسنطينة شرقي البلاد، في أكتوبر/ تشرين الأول 2016. والذي تعرض لإطلاق رصاص بينما كان داخل مطعم بحي الزيادية وسط مدينة قسنطينة وتبنت وكالة أعماق التابعة للتنظيم بعد ذلك العملية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تنظيم داعش داعش الجزائر خلية إرهابية تنظيم الدولة الإسلامية

لماذا يغيب الجزائريون عن صفوف القتال داخل «الدولة الإسلامية»؟