بالاتفاق مع روسيا والإمارات.. تركيا تقترب من الاعتراف بشرعية الأسد

الجمعة 6 يناير 2023 08:27 م

كشفت وكالة "بلومبرج" عن اقتراب تركيا من الاعتراف بشرعية نظام الرئيس السوري "بشار الأسد"، مشيرة إلى اتفاق عقدته انقرة مع موسكو وأبوظبي في هذا الصدد.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطالعة قولها إن الدول الثلاث تركيا وروسيا والإمارات اتفقت على الاعتراف بشرعية "الأسد" وإعادة الاعتبار له، ليس هذا فحسب بل وإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية مع سوريا.

وذكرت الوكالة أن الجانب التركي يطالب نظير هذا الاعتراف أن تقوم سلطات دمشق بمنع القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة من إقامة منطقة حكم ذاتي في شمال البلاد على الحدود مع تركيا.

وأشارت الوكالة إلى أنه الإمارات من جانبها تأمل أن يؤدي هذا الاتفاق في الحد من نفوذ إيران في سوريا.

ولفتت المستشرقة الروسية "إيلينا سوبونينا" إلى أن "شراكة أنقرة الجديدة مع دمشق ستعزز دور الكرملين في الشرق الأوسط، وتضغط على واشنطن".

وقالت: "يجب على الولايات المتحدة أن تفهم أن وجودها هناك غير ضروري وغير مبرر".

وتأتي هذه التسريبات بوجود الاتفاق الثلاثي، بعد أيام قليلة من استبعاد المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، عقد لقاء يجمع بين "أردوغان" و"الأسد"، في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن هناك الكثير من العمل يجب إنجازه قبل تحقق هذه الخطوة.

وفي وقت سابق العام المنصرم، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إنه من الممكن عقد لقاء بين الرئيسين "أردوغان" و"الأسد"، لكن "إذا كانت الظروف مناسبة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا سوريا العلاقات السورية التركية

السيناتور بوب منينديز: تقارب أنقرة وأبوظبي مع دمشق يقوض محاسبة نظام الأسد