بلومبرج: الكويت تخطط لزيادة صادرات الديزل ووقود الطائرات لأوروبا 5 أضعاف

الاثنين 9 يناير 2023 02:58 م

كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن الكويت تخطط لزيادة صادرات الديزل ووقود الطائرات لأوروبا 5 أضعاف خلال العام الجاري؛ لتعويض تراجع إمدادات الطاقة الروسية؛ إثر فرض حزمة عقوبات غربية عليها في ديسمبر/كانون الأول العام الماضي بعد غزوها لأوكرانيا.

وتأتي تلك الخطوة كدعم من الدولة الخليجية للقارة العجوز وسط تصاعد أزمة الطاقة ودخول فصل الشتاء.

ونقلت "بلومبرج" عن مصادر مطلعة قولها إنه من المتوقع أن تصل واردات الديزل الكويتي لأوروبا إلى 2.5 مليون طن، أي ما يعادل 50 ألف برميل يوميًا، كما تسعى الدولة الخليجية إلى مضاعفة مبيعاتها من وقود الطائرات إلى أوروبا لتبلغ نحو 5 ملايين طن.

يتزامن إعلان توقعات مضاعفة واردات أوروبا من الديزل الكويتي مع أزمة محتملة تواجهها دول القارة، تتمثل في نقص الوقود بداية من 5 فبراير/شباط المقبل 2023، وهو موعد سريان حظر استيراد المنتجات النفطية الروسية.

ومن المتوقع أن تؤدي العقوبات الجديدة على روسيا -والتي تأتي ردًا على غزوها لأوكرانيا- إلى تراجع واردات أوروبا من الديزل، الذي سترتفع أسعاره في الأسواق الأوروبية إلى نحو 200 دولار للبرميل خلال الربع الأول من 2023.

وكان الاتحاد الأوروبي يشتري ما يقرب من 1.3 مليون برميل يوميا من المنتجات النفطية المكررة من روسيا حتى نهاية العام الماضي، وفقا لمحللين من  بيانات "جيه بي مورجان"، ونصف هذه الكمية كانت من وقود الديزل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الديزل وقود الطائرات أوروبا الوقود الروسي

خبراء: الشرق الأوسط الرابح الأكبر من حظر أوروبا للديزل الروسي

أويل برايس: الشرق الأوسط لن يستطيع توفير كل احتياجات أوروبا من الديزل بعد حظر روسيا

الكويت: تصدير أول دفعة وقود سيارات منخفض الكبريت إلى أوروبا