بعد شكاوى غاضبة.. ملك السعودية يوجه باستمرار صرف "حساب المواطن"

الثلاثاء 10 يناير 2023 07:35 م

بادرت السلطات السعودية بإيداع المبالغ المالية المخصصة لبرنامج "حساب المواطن"، في حسابات المستفيدين، الثلاثاء، بعد تزايد الشكاوى من تأخر وصوله إليهم، فيما وجه ملك البلاد "سلمان بن عبدالعزيز" باستمرار صرف الدعم الإضافي، بعد الإعلان خلال الساعات الماضية عن وقفه.

وكانت حالة من الغضب والتذمر قد سادت، الثلاثاء، عبر مواقع التواصل، بسبب تأخر وصول الرسائل الواردة للمستفيدين من "حساب المواطن"، والتي تخبرهم بدخول الأموال إلى حساباتهم، حيث كان من المعتاد أن تصل تلك الرسائل ما بين أيام 4 و6 من كل شهر.

وتطورت الأنباء ليفيد البعض بصدور قرار من السلطات السعودية بوقف برنامج "حساب المواطن" للمستفيدين بعد مرور 5 سنوات على انطلاقه في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وبعد تزايد الشكاوى من تأخر صرف مستحقات المستفيدين، وحديث وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن أن سبب تأخير الإيداعات هو حذف الدعم الإضافي، أعلن برنامج "حساب المواطن"، مساء الثلاثاء، عن إيداع مخصصات شهر يناير/كانون الأول الجاري في حسابات المستفيدين بالفعل، وذلك بعد التوجيه الملكي من عاهل البلاد باستمرار الدعم الإضافي للمستفيدين لثلاثة أشهر، حتى مارس/آذار المقبل.

وأوضح البرنامج، في بيان، أن الدعم يأتي بهدف تمكين المستفيدين وحمايتهم من التداعيات الناتجة بسبب ارتفاع الأسعار عالميًّا؛ وعليه سيكون الاستحقاق الكامل للمستفيد الرئيسي 720 ريالاً عوضًا عن 417 ريالاً.

وقال مدير عام البرنامج، "وليد الأسمري"، إن التسجيل لا يزال قائمًا لكل من يرغب بالتسجيل والحصول على دعم البرنامج، وذلك عبر الرابط "ca.gov.sa".

وذكر أن عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثانية والستين بلغ 11.1 مليون مستفيد وتابع، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 145 مليار ريال.

وأوضح أن 76% من إجمالي المستفيدين حصلوا على الدعم في هذه الدفعة، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1848 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.5 مليون تابع، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 487 ألف مستفيد.

وكان الملك "سلمان" قد وجه، في وقت سابق، الثلاثاء، باستمرار صرف الدعم الإضافي لثلاثة أشهر تنتهي في مارس/آذار المقبل، وكذلك استمرار فتح التسجيل في البرنامج، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقالت الوكالة إن قرارات الملك جاءت في ضوء ما رفعه إليه ولي العهد ورئيس الوزراء الأمير "محمد بن سلمان".

وبدأت السعودية العمل بالبرنامج منذ العام 2017 بالتزامن مع فرض زيادات على أسعار البنزين وباقي موارد الطاقة، بحيث يحصل أكثر من 10 ملايين مواطن سعودي (عوائل وأفراد) شهرياً على دعم مادي يضاف لحساباتهم البنكية، لكن تسجيل مواطنين جدد في البرنامج توقف عام 2020، قبل أن يصدر الملك "سلمان" قرارا باستئنافه في يوليو/تموز 2022.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حساب المواطن الدعم الإضافي الملك سلمان محمد بن سلمان

السعودية تقرر تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن حتى يوليو