الكويت تدرس تقديم جرعة رابعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا

الجمعة 13 يناير 2023 11:31 ص

تدرس الكويت تقديم جرعة رابعة معززة عبر اللقاح ثنائي التكافؤ، للوقاية من فيروس "كورونا" ومتحوراته.

ونقلت صحيفة "الراي" (محلية) عن مصادر في وزارة الصحة، قولها إنهم يفكرون في تقديم الجرعة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وذكرت أن شحنة من اللقاح ثنائي التكافؤ (المزدوج) لشركة "موديرنا" ستصل إلى الكويت قريباً، تمهيداً لبدء تقديم جرعة معززة لمن يرغب، بهدف مواجهة الطفرات الجديدة وتكوين مناعة مستمرة لدى أفراد المجتمع.

وأوضحت أن الوزارة بـ"صدد إعداد الآلية التنظيمية في ما يخص المراكز التي ستتولى تقديم الخدمة على أن تكون الأولوية في بداية حملة التطعيم للفئات المعرضة للخطر".

وتشمل الجرعة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وطواقم الرعاية الصحية والمرضى الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة وغيرهم.

والأربعاء، أعلنت وزارةُ الصحَّة الكويتية، رصدَ المُتحور "XBB 1.5"، والذي ينتمي إلى مجموعة فرعية من المُتحور "أوميكرون" من فيروس "كورونا" (كوفيد-19).

وأكَّدت الوزارةُ حينها أنَّ مؤشرات الوضع الوبائي في البلاد "تشهد استقرارًا"، مُجدِّدة في الوقت نفسه الدعوةَ إلى ضرورة الالتزام بإرشادات الوقاية، لا سيما في ظل المعلومات الأوليَّة بشأن سهولة انتقال هذا المُتحور الذي تم اكتشافُه وَفقًا للتحاليل الجينية في أكثر من 30 دولة.

وبدأت السلطات الصحية في الكويت منذ ديسمبر/كانون الأول 2020، تقديم التطعيمات التي تم اعتمادها عالمياً، بالرغم من وجود انقسام بين الكويتيين ذاتهم حول فعالية هذه اللقاحات حيث أعلن كثُر رفضهم لتلقي أي لقاح "مشككين بفعاليته".

ومتحور "XBB" ظهر نتيجة لاثنين من متغيرات "أوميكرون" الفرعية الأخرى التي تتبادل الأجزاء.

وتراقب منظمة الصحة العالمية "XBB.1.5" بسبب السرعة التي حل فيها محل المتغيرات الفرعية الأخرى، حيث إن كل موجة من العدوى الجماعية توفر فرصاً للفيروس ليتحول إلى شيء أكثر خطورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت كورونا جرعة كورونا جرعة رابعة