حرب أوكرانيا تلقي بظلالها على منتدى دافوس.. حضور كبير لمليارديرات الخليج وغياب تام للروس

الاثنين 16 يناير 2023 07:05 ص

كان حضور المليارديرات الروس أساسيا في منتدى دافوس العالمي منذ فترة ليست ببعيدة، لكن وجودهم هذا العام أصبح منعدما تماما، فيما زاد بشكل ملحوظ تواجد مليارديرات الخليج، وفق تقرير لوكالة "بلومبرج" ترجمة "الخليج الجديد".   

فقد أدت الحرب في أوكرانيا، ونبذ الغرب لروسيا فعليا إلى إبعاد الأوليجارشية عن المحادثات السنوية للنخبة الرأسمالية.

وبعد عامين من الاضطرابات بسبب جائحة كورونا، يعود المنتدى الاقتصادي العالمي في موقعه بجبال الألب خلال فصل الشتاء؛ حيث ينعقد بين 16 و20 يناير/ كانون الثاني.

لكن قائمة الضيوف من المليارديرات مختلفة بشكل كلي؛ إذ تعكس الاضطرابات العالمية التي أعادت تشكيل الثروات، وغيرت مراكز القوى وسط الحرب والوباء وارتفاع التضخم.

فهناك نحو 116 مليارديرا سجلوا حضورهم في منتدى هذا العام، بزيادة 40% عما كان عليه الحال قبل عقد.

وبالإضافة إلى الروس الغائبين، لا يوجد أي ملياردير من الصين هذا العام، إذ لا تزال الدولة تحت وطأة ارتفاع الإصابات بكورونا، فضلا عن سوق الأسهم المترنحة التي محت 224 مليار دولار من ثروات أكبر أغنياء البلاد في 2022.

وساهم في سد الفراغ ارتفاع أعداد المليارديرات من دول الخليج، وهي منطقة تتمتع بزهوة جديدة بفضل ارتفاع أسعار النفط وسمعة الخليج بأنَّه واحة استقرار في منطقة تتعدد فيها المشكلات.

كما يحضر 13 مليارديرا من الهند، التي جرت العادة على مشاركتها بوفد كبير في دافوس خلال السنوات السابقة، ومن بينهم "جوتام أداني"، قطب الفحم الذي تحول إلى رجل صناعة في مجالات عديدة، والذي ارتفعت ثروته 44 مليار دولار العام الماضي.

ويُعد "أداني" حاليا رابع أغنى شخص في العالم، وفقا لمؤشر "بلومبرج" للمليارديرات.

كما يمتلك نحو ثلث الحاضرين من الفلبينيين ثروات مليارية.

ويمثل الأمريكيون كالعادة أكبر مجموعة؛ إذ من المقرر حضور 33 مليارديرا أمريكيا، من بينهم عمالقة شركات لم يحضروا المنتدى العام الماضي، والذي تأجل إلى شهر مايو/أيار.

وتتمتع "وول ستريت" تحديدا بتمثيل جيد؛ إذ تشمل قائمة الضيوف الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورجان"، "جيمي ديمون"، و"لاري فينك" من "بلاك روك"، و"ستيف شوارتزمان" من "بلاكستون".

وبرغم قربهم جغرافيا من منتجع التزلج السويسري؛ فإن هناك 18 مليارديرا أوروبياً فقط قد سجلوا حضورهم.

كما أن المليارديرات الوحيدين الذين ينضمون من المملكة المتحدة المتأثرة بالركود الاقتصادي من أصل هندي، ومن أبرزهم "لاكشمي ميتال"، صاحب عملاقة الصلب "آرسيلور ميتال"، الذي يتخذ من لندن مقرا له مع أبنائه.

ولولا أسواق العالم المتراجعة لكان إجمالي عدد الحاضرين أكبر من ذلك.

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتدى دافوس دول الخليج روسيا حرب أوكرانيا مليارديرات الخليج