استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل يراهن البعض على "المعارضة الإسرائيلية"؟

الثلاثاء 17 يناير 2023 02:29 م

هل يراهن البعض على "المعارضة الإسرائيلية"؟

مهما تكن الاحتجاجات واسعة فإنها لا تسقط حكومة منتخبة (ديمقراطيا)، والكيان الصهيوني رغم تحفظنا على ديمقراطيته العنصرية، ليس استثناء.

داخل الكيان الصهيوني حركة رفض تتسع تدريجيا لحكومة نتنياهو وخرج أكثر من مئة ألف متظاهر ضدها مؤخرا وتخطط قوى معارضة لإضرابات وعصيان مدني.

تشكل حكومة نتنياهو الأخيرة أكثر حكوماته يمينية وتطرفا وهي مصدر قلق عدة أطراف داخل الكيان الصهيوني وخارجه وحتى في أمريكا مرورا بأوروبا.

*   *   *

لم يكن بوسع أي طرف إقليمي أو دولي أن يشكك في فوز الإرهابي بنيامين نتنياهو، فهناك عملية ديمقراطية وانتخابات، لذلك سارع الجميع لتهنئته، بعضهم على مضض، لكن بعضهم ذهب إلى حد التصريح بأنه مستعد للتعاون معه، وذهب البعض الآخر إلى دعوته للزيارة!

تشكل حكومة نتنياهو نسخة 2022 أكثر حكوماته يمينية وتطرفا، وهي مصدر قلق لأطراف كثيرة داخل الكيان الصهيوني وخارجه وحتى في الولايات المتحدة مرورا طبعا بأوروبا التي أعلنت صراحة ذلك.

في هذا الجو يتمنى الجميع فشل حكومة نتنياهو وإسقاطها، لكن أيا من الأطراف الخارجية لا يمكنه العمل، على الأقل علنا، على إسقاطها، فالجميع يعلن "احترامه" لنتائج الصناديق!

ومع ذلك فإن برنامج حكومة نتنياهو يعتبر صاعقا يمكن أن يفجر الأوضاع في المنطقة، وبات على الجميع الاستعداد لمرحلة من الاستفزازات الصهيونية التي ستؤدي إلى عدم استقرار في المنطقة.

داخل الكيان هناك حركة رفض تتسع شيئا فشيئا لحكومة نتنياهو، وبالأمس خرج أكثر من 100 ألف متظاهر ضدها، وتخطط قوى معارضة لموجة إضرابات وعصيان مدني.

يجدر بنا القول هنا إلى أن ستة أشهر من التظاهر الأسبوعي ضد حكومة نتنياهو السابقة لم تفلح في زحزحته عن موقعه، ومع ذلك فإن حركة الاحتجاج اليوم تختلف كما ونوعا عن السابق، إذ تنخرط فيها المعارضة السياسية بشكل أساسي وعلني.

ومع كل الحراك المتوقع، فيجدر بنا التذكر أن الاحتجاجات مهما تكن واسعة فإنها لا تسقط حكومة منتخبة في بلد (ديمقراطي)، والكيان الصهيوني، برغم تحفظنا على ديمقراطيته العنصرية، ليس استثناء.

*عبد الله المجالي كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

إسرائيل نتنياهو العنصرية الحراك المعارضة السياسية الإسرائيلية الكيان الصهيوني حكومة منتخبة