بعد الإنكار.. نتنياهو يؤكد صحة فيديو الأسير الإسرائيلي لدى حماس

الثلاثاء 17 يناير 2023 08:49 م

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" مساء الثلاثاء، صحة مقطع فيديو بثته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" للمحتجز الإسرائيلي لديها بقطاع غزة منذ أكثر من 8 سنوات أبرا منجيستو، محملا الحركة المسؤولية عن مصيره.

جاء ذلك في مقطع متلفز لـ"نتنياه"و خلال زيارة لمنطقة عمل جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) شمالي الضفة الغربية المحتلة، رفقة رئيس الجهاز "رونين بار"، وفق ما نقلت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية.

وقال "نتنياهو": "أمس تلقينا تأكيدا جديدا لما كنا نعرفه طوال الوقت - أن أبرا على قيد الحياة"، مضيفا: "المسؤولية عن مصيره تقع بالكامل على عاتق حماس".

وأضاف: "إسرائيل لم توقف جهودها لإعادة أبرا منجيستو وباقي أسرانا ومفقودينا".

وفي الفيديو الذي بثته كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" الإثنين، ظهر منجيستو وهو يرتدي قميصا أزرقا ووجّه رسالة صوتية إلى حكومته متسائلا: "إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم (؟)، أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا (؟)".

ومساء الإثنين، قال مكتب "نتنياهو" في بيان إنه "لا يزال من غير الممكن تحديد مصداقية الفيديو الذي بثته حماس في وقت سابق من ذات اليوم".

واتهم "نتنياهو" الحركة الفلسطينية بأنها "تعرقل أي فرصة للتوصل إلى صفقة".

ومرارا، نفت "حماس" مثل هذه الاتهامات، وهددت بـ"إغلاق ملف الجنود الإسرائيليين لدى كتائب القسام إلى الأبد في حال ماطلت إسرائيل في صفقة التبادل".

وأسرت "حماس" في غزة، خلال حرب صيف 2014، جنديين إسرائيليين هما "أورون شاؤول" و"هدار جولدين"، فيما تقول إسرائيل إنهما قُتلا وتحتفظ الحركة برفاتهما.

كما تحتفظ "حماس" بمدنيَين إسرائيليَين تقول تل أبيب إنهما مريضان نفسيا، وهما "منجيستو" و"هشام السيد"، بعدما دخلا غزة في ظروف غامضة في سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أسير إسرائيلي حماس بنيامين نتنياهو