وزير الخارجية السعودي: التطبيع مع إسرائيل لن يتحقق إلا بعد إقامة دولة فلسطينية

الخميس 19 يناير 2023 07:16 م

قال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" إن "التطبيع الحقيقي" بين بلاده ودولة الاحتلال الإسرائيلي لن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال "بن فرحان"، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج" في دافوس بسويسرا، الخميس: "قلنا باستمرار إننا نعتقد أن التطبيع مع إسرائيل هو شيء يصب في مصلحة المنطقة إلى حد كبير".

وأردف مستدركا: "ومع ذلك، فإن التطبيع الحقيقي والاستقرار الحقيقي لن يتحقق إلا من خلال إعطاء الأمل للفلسطينيين، من خلال منح الفلسطينيين الكرامة".

وتابع: "هذا يتطلب منح الفلسطينيين دولة ، وهذه هي الأولوية".

وكان وزير الخارجية السعودي دعا الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة "بنيامين نتنياهو"، إلى التعامل بجدية لتسوية الصراع مع الفلسطينيين.

وقال خلال حديثه، الأربعاء، أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن الحكومة الإسرائيلية ترسل "بعض الإشارات التي ربما لا تبشر بذلك"، لكنه عبر عن آماله في أن ترى الحكومة أن حل الصراع سيكون في مصلحة إسرائيل والمنطقة ككل.

ولا تعترف السعودية بإسرائيل ولا توجد علاقات دبلوماسية أو تجارية "رسمية" بينهما، كما لم تنضم المملكة لاتفاقيات "إبراهام" التي تم بوجبها تطبيع علاقات إسرائيل مع الإمارات والبحرين، على الرغم من أنه يُعتقد أن لديهما روابط أمنية ودفاعية تستند إلى مخاوفهما المشتركة بشأن طموحات إيران الإقليمية.

والشهر الماضي، تعهد "نتنياهو" بالسعي لإقامة علاقات رسمية مع الرياض، لافتا إلى أن "اتفاقيات أبراهام" للتطبيع مع دول خليجية لم تكن لتتم دون موافقة السعودية.

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطبيع السعودية العلاقات السعودية الإسرائيلية فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي دولة فلسطينية

نتنياهو: التطبيع مع السعودية سيمهد لتحقيق السلام مع الفلسطينيين