عبر عن ثقته بتجاوزها.. السيسي يقر بصعوبة الأزمة في مصر

الجمعة 20 يناير 2023 06:42 ص

أقر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بصعوبة الأوضاع في بلاده، وعبر عن ثقته في تجاوز ما وصفه بـ"الظروف الصعبة التي لم نصنعها".

وتفقّد "السيسي" الخميس، الأكاديمية العسكرية المصرية، والتقى طلابها، وقال مخاطباً المصريين في كلمته أمام طلبة الكليات الحربية: "نحن نمر بظروف صعبة مثل كل الدول، وهو أمر لم نصنعه بأنفسنا، حيث لم تدخل الدولة في حروب واقتتال، بل كنا حريصين في كل ردود الأفعال وأن تتسم بالتوازن والحكمة في التعامل مع جميع المشكلات التي تقابلنا".

ورأى "السيسي" أن الظروف التي تواجهها بلاده "فرصة للتعرف على قدراتنا وإمكانياتنا في التحمل، وكل مِحنة تمر علينا بفضل الله تتحول إلى منحة بالإرادة والعمل والأمل، ونتجاوز أي مشكلة".

وتواجه العملة المصرية ضغوطاً حادة وتراجعت قيمتها، خلال الشهور الأخيرة، مقابل الدولار، في حين ارتفعت معدلات التضخم لمستويات غير مسبوقة منذ سنوات.

وأبرمت مصر كذلك اتفاقاً جديداً مع صندوق النقد الدولي للاقتراض، في حين أعلنت الحكومة إجراءات تقشفية في إطار تخفيف التزاماتها.

وأشار "السيسي" إلى أنه صرَّح سابقاً بأن الدولة تستهدف تحقيق 100 مليار دولار، قائلاً إنه "عندما نتمكن من أن يكون حجم الحصيلة الدولارية الناتجة عن إيرادات الدولة أكبر من مصروف الدولة المصرية، سواء كانت تشتري بها طاقة أو مواد بترولية أو غيرها أو سلعاً أساسية أو أية احتياجات أخرى، أو عندما يتساوى على الأقل مع دخل الدولة المصرية من الدولار ومصروفها من الدولار ستكون الأمور أحسن من ذلك بكثير".

كما لفت إلى أنه "دائماً يوجه الحكومة للتحرك بسرعة ليكون لدينا حجم أكبر مما نحتاج إليه في كل الأشياء"، مضيفاً أنه جرى تحقيق أكثر من 40 أو 50 مليار دولار حجم صادرات مصرية خلال الأشهر العشرة الأخيرة، لكن هذا غير كافٍ.

كما أعرب "السيسي" عن ثقته في تجاوز الأزمة، وقال: "نحن نعاني، ولكن مستمرون، والظروف الصعبة ستمر علينا".

وأشار إلى أن "مصر مرت بظروف أصعب من ذلك بكثير، والشعب المصري بعزيمته وصبره استطاع تجاوز هذه الظروف الصعبة، وإن شاء الله سنتجاوزها".

ولفت إلى أنه "خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية، كانت هناك أزمة كبيرة في الدولار"، مؤكداً أن الأمور تحسنت الآن، قائلاً: "نحن كنا وعدنا الشعب المصري أنه خلال شهرين سوف ننهي أزمة السلع الموجودة في الموانئ، وجرى الانتهاء من جزء كبير منها، وما زلنا نعمل عليها، وليست عندنا مشكلة في الدولار".

وأكد أن القوات المسلَّحة تقوم بدور مهم جداً في هذا التوقيت الصعب، وتعمل على "التخفيف على الناس بتوزيع 3 ملايين كرتونة سلع غذائية على الناس البسطاء والتي ظروفها صعبة والأسعار قاسية عليها".

ولفت "السيسي" إلى أن هذا التوزيع مستمر حتى شهر رمضان المقبل، للتخفيف ما أمكن، مع بقية مؤسسات الدولة عن كاهل المواطنين من حيث تكلفة السلع الأساسية التي نحتاج إليها.

وفي لقاء لاحق بعدد من أسر وأهالي الطلبة المستجدين بالأكاديمية العسكرية أثناء زيارتهم أبنائهم، قال "السيسي": "نتمنى الأزمة تنتهي.. والدولة المصرية تسعى لأن تكون الأزمة في أقل ما يمكن من التأثير".

وفي السياق، شدد "السيسي" على أن "الزيادة السكانية" هي السبب الرئيسي في الأزمة، قائلاً: "إحنا بنزيد كل كم شهر مليون.. يعني في السنة مليونين، وتعدادنا 100 مليون، وعندنا ضيوف 6 أو 7 ملايين.. منين هنلبي (طلبات 100 و7 ملايين)"، مضيفاً: "إحنا ما عكسناش التكلفة الحقيقية لأسعار السلع التي نوفرها".

ومصر، صاحبة أكبر تعداد سكاني في الشرق الأوسط، تأثرت بشكل كبير بسبب التداعيات الاقتصادية التي خلّفها الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في فبراير/شباط 2022، كما تآكلت الاحتياطيات الأجنبية، إلى جانب أن أزمة العملة الناتجة تسببت في تعطُّل بضائع بقيمة مليارات الدولارات في الموانئ.

وكسر الدولار الأمريكي مؤخرا حاجز 31 جنيها مصريا للمرة الأولى في تاريخه.

وأثارت مساعي الحكومة المصرية ببيع ممتلكات الدولة خاصة لصناديق السيادة السعودية والإماراتية، ارتيابا بشأن الدوافع التي تقف وراء هذه السياسة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي أزمة اقتصادية مصر الجنيه قروض

صحيفة عبرية: الشعب يريد الخلاص من السيسي بسبب الاقتصاد

رويترز: التضخم في مصر يقوض الاقتصاد ويهدد النظام بعودة الاحتجاجات

مصر تنتقد حسن نصرالله بعد حديثه عن اقتصادها

السيسي يعاتب الإعلام بسبب تركيزه على احتياجات المصريين.. ماذا قال؟

مودرن دبلوماسي: هل تستمر نظرية "أكبر من أن تسقط" بالصمود في مصر؟

ميدل إيست آي: هل مصر على شفا ثورة أخرى؟

تركي الحمد يعدد 3 أسباب قد تقود مصر إلى الهاوية.. ماذا قال؟

بلومبرج: 5 مؤشرات تحدد مستقبل أزمة مصر الاقتصادية