بقيمة 2.5 مليار دولار.. حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا

الجمعة 20 يناير 2023 06:59 ص

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الخميس، أنها سترسل مئات المركبات المدرعة بالإضافة إلى صواريخ وقذائف مدفعية إلى أوكرانيا في إطار حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.5 مليار دولار.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، إن الحزمة تشمل 59 من مركبات برادلي القتالية و90 ناقلة جنود مدرعة من طراز سترايكر و53 عربة مقاومة للألغام ومحمية من الكمائن و350 مركبة مدولبة متعددة المهام ذات قدرة تنقل عالية.

وتأتي مركبات برادلي المدرجة في أحدث حزمة أمريكية بعد 50 أخرى أعلنت واشنطن عنها في وقت سابق من الشهر.

وتلك المدرعة مزودة بمدفع قوي ويستخدمها الجيش الأمريكي لنقل القوات في ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات.

وقالت وزارة الدفاع، إن المساعدات الجديدة تشمل أيضا ذخائر إضافية لأنظمة هيمارس الصاروخية وثمانية أنظمة دفاع جوي من طراز أفينجر وعشرات الآلاف من قذائف المدفعية ونحو ألفي صاروخ مضاد للدروع.

وفي المجمل، خصصت الولايات المتحدة أكثر من 27.4 مليار دولار مساعدات أمنية لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير/شباط من العام الماضي.

وتعهد حلفاء غربيون في وقت سابق من يوم الخميس، بتقديم أسلحة بمليارات الدولارات لأوكرانيا ووعد بعضهم بإرسال الدبابات ألمانية الصنع التي طلبتها كييف إذا وافقت برلين على ذلك.

لكن ألمانيا لم تبد أي إشارة حتى الآن على السماح بنقل دباباتها إلى أوكرانيا إذ تخشى أن يستفز ذلك موسكو.

ومن المتوقع أن تأتي هذه القضية على رأس المحادثات التي ستعقد الجمعة في ألمانيا بين الحلفاء الغربيين في قاعدة رامشتاين الجوية، وهي القاعدة الجوية الرئيسية للولايات المتحدة في أوروبا.

وتضغط أوكرانيا من أجل الحصول على دبابات "ليوبارد" ألمانية الصنع خوفا من قيام القوات الروسية بإعادة تنظيم صفوفها وشن هجوم كبير مستغلة فصل الشتاء، لكن نقل هذه الدبابات التي يملكها عدد من دول حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا يتطلب موافقة برلين.

وقال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" لقناة "إيه آر دي" التلفزيونية الألمانية: "شعبنا يموت كل يوم. إذا كانت لديكم دبابات ليوبارد، أعطوها لنا".

وأضاف أن أوكرانيا تحتاج إلى هذه الدبابات للدفاع عن نفسها واستعادة الأراضي المحتلة وليس لمهاجمة روسيا.

ولا يزال المستشار الألماني "أولاف شولتس" مترددا في إرسال أسلحة لأوكرانيا لأن هذه الخطوة يمكن أن يُنظر إليها على أنها استفزاز لموسكو.

ويقول العديد من حلفاء برلين الغربيين إن قلق المستشار الألماني "في غير محله، لأن روسيا منخرطة بالفعل في الحرب"، بينما تقول موسكو إن عمليات نقل الأسلحة الغربية ستطيل أمد الحرب وتزيد من المعاناة في أوكرانيا.

وكان مصدر حكومي في برلين قد قال في وقت سابق إن ألمانيا سترسل دباباتها إذا وافقت الولايات المتحدة على القيام بالمثل وأرسلت دبابات أبرامز.

وتعهدت 11 دولة في حلف شمال الأطلسي، ومنها بريطانيا وبولندا، بتقديم حزمة كبيرة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا خلال اجتماع عُقد يوم الخميس في قاعدة عسكرية في إستونيا.

وقالت الدول في بيان مشترك: "نلتزم بالسعي الجماعي لتقديم حزمة غير مسبوقة من التبرعات، بما في ذلك دبابات ومدفعية ثقيلة وأنظمة دفاع جوي وذخيرة ومركبات مشاة قتالية" لأوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء البولندي "ماتيوش مورافيتسكي"، إن "بعض الشكوك تساوره" في موافقة ألمانيا على إرسال دبابات لأوكرانيا. وخالفه في الرأي بعض السياسيين الأوروبيين الآخرين.

وقال وزير الدفاع الليتواني "أرفيداس أنوسوسكاس": "بعض الدول سترسل بالتأكيد دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، وهذا أمر مؤكد".

وعبرت وزيرة الدفاع الهولندية "كايسا أولونجرن" عن ثقتها في التوصل إلى حل، لكنها قالت إن هولندا ستحتاج إلى الحصول على الضوء الأخضر من برلين قبل أن تقرر ما إذا كانت سترسل دبابات إلى أوكرانيا.

وقالت بولندا وفنلندا بالفعل إنهما سترسلان دبابات ليوبارد إذا تراجعت ألمانيا عن الرفض. بل إن بولندا ألمحت إلى أنها قد تفعل ذلك حتى لو حاولت برلين منعها.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مساعدات أمريكية أوكرانيا الحرب في أوكرانيا أمريكا

ألمانيا.. لا توافق بين حلفاء أوكرانيا على تسليمها دبابات

ألمانيا توافق على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد.. وأمريكا تتجه لمنحها أبرامز